التسويف وكيفية التخلص منه - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

التسويف وكيفية التخلص منه

دائما ما يتردد على أسماعنا العبارة الشهيرة "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"، تحمل هذه العبارة في طياتها الكثير من المعاني التي تساعد عند تطبيقها على إنجاز الأعمال بصورة كاملة دون اللجوء إلى عادة التسويف السيئة.

ما هو التسويف؟

التسويف هو عبارة عن تأجيل الإنسان لإنجاز مهمة أو عمل ما مطلوب منه وبدلاً من ذلك يلجأ إلى تنفيذ أنشطة تبعث في نفسه الراحة. ولقد تناول العديد من علماء النفس هذه العادة في كتاباتهم وطبقاً لما قاله "كلاري لاي" عالم النفس الشهير عن عادة التسويف "إن عادة التسويف تنشأ عندما يكون هناك فجوة بين السلوك الذي يريد الشخص إصداره وبين السلوك الذي يدخل حيز التنفيذ بالفعل" فإن التسويف غالباً ما يظهر عند وجود فترة ملحوظة بين ما ينوي الشخص فعله وبين ما ينجزه فعلياً.

بعض أسباب التسويف:

1. مشاعر الخوف والقلق

من أهم أسباب التسويف هي مشاعر القلق والخوف التي تنتاب الشخص عند تولي مهمة أو أعمال هامة، حيث يشعر الشخص بالخوف من عدم توافر الإمكانيات والمهارات التي تمكنه من إتمام هذه المهمة أو العمل على أكمل وجه.

2. غياب النظام

نجد أن الشخص المنظم يستطيع التغلب بكل سهولة على إغراءات التسويف التي قد تنتابه، وعلى العكس تماماً فإن الأشخاص الغير منظمين هم الذين يقعون فريسة لعادة التسويف. فالشخص الذي يكون لديه جداول زمنية لإنجاز الأعمال ولديه قائمة أولويات يجب إنجازها لن يقع بكل تأكيد في شباك التسويف.

3. عدم الرغبة في أداء العمل الموكل إليك

يلجأ بعض الأشخاص إلى التسويف عندما يشعرون بأن العمل الموكل إليهم لا يروق لهم فيحاولون تجنبه، وفي الحقيقة فإن جميعنا نواجه هذا النوع من الأعمال والمهمات المملة. وللقضاء على الشعور بعدم الرغبة في إنجاز الأعمال الروتينية يجب الانتهاء منها سريعاً وعدم التفكير فيها كثيراً.

نصائح للتغلب على التسويف:

1. قم بتنظيم وقتك

تنظيم الوقت سوف يساعدك بكل تأكيد على التخلص من التسويف، فعدم تنظيم الوقت مع كثرة الأعمال التي تريد إنجازها سوف يجعلك غير قادر على معرفة من أين تبدأ وبالتالي يدفعك ذلك إلى التأجيل. بالتالي ليس عليك إلا أن تقوم بإنجاز الأعمال المهمة ثم الأقل أهمية فور الحصول عليها حتى لا تتراكم الأعمال عليك.

2. توقف عن اختلاق الأعذار لتأجيل الأعمال

لا تتهرب من الأعمال الموكلة إليك عن طريق اختلاق الأعذار مثل عدم قدرتك على العمل اليوم أو حاجتك للقيام بشيء آخر ففي نهاية الأمر تجد أن الأعمال تراكمت عليك ولن تجد الوقت الكافي لإتمامها أو تضطر إلى القيام بها بسرعة وبدون تركيز.

3. قم بالتركيز على مهمة واحدة

من الأمور التي تؤدي إلى التسويف والتأجيل هو رؤية الشخص أن أمامه الكثير من المهام والأمور التي يجب إنجازها والتي تحتاج إلى وقت طويل فيلجأ الشخص إلى التسويف والمماطلة حتى يريح نفسه ويتهرب من إنجاز هذه المهام لذلك من الهام جداً أن يركز الشخص على مهمة واحدة وقتها سيجد أن الأمر سهل وأنه إذا قام بترتيب هذه المهام سوف ينتهي منها بسهولة.

4. تجنب الإغراءات التي تؤدي إلى التسويف

يواجه أغلب الأشخاص العديد من الإغراءات أثناء يومهم مما يدفعهم إلى اللجوء إلى التسويف والمماطلة، لذلك يجب أن يكون الأشخاص حذرين أمام هذه الإغراءات مثل الرد على المكالمات الشخصية أثناء العمل أو البحث عن طريق الإنترنت أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي فإذا تجنب الشخص هذه الإغراءات سيكون قادراً على إنجاز أعماله ومهامه بتركيز وبسرعة وبدون اللجوء إلى التسويف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner