أصول الإدارة المالية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

أصول الإدارة المالية

ما هي أصول الإدارة المالية؟
في البداية لابد من التعرف على مفهوم الإدارة بصفة عامة وهي أي نشاط اجتماعي يخص أي قطاع من قطاعات الأعمال، وخاصة المشاريع الاقتصادية بغرض الحصول على ربح مادي. وتساعد هذه الإدارة على تنظيم جميع التدابير المختصة بها.

أصول الإدارة المالية وأهدافها
المقصود بمفهوم أصول الإدارة المالية هي نظام عليه القيام بمراقبة الممتلكات أيا كانت والحفاظ عليها. حيث أنها بمعنى آخر عبارة عن محفظة للأوراق المالية وهي نوع من أنواع الخدمات المالية في أكثر من قطاع.

الاختصاصات التي تهتم بها الإدارة المالية:
  • جميع القرارات الاستثمارية طويلة الأمد.
  • إدارة لرأس المال العامل بالفعل.
  • القرارات قصيرة الأمد.
  • هيكلة التمويل وتكاليف الأموال.


مراحل تطور الإدارة المالية:

مرت هذه العملية بعدة مراحل جميعها خاصة بأصول الإدارة المالية وسوف نعرض لها:

  1. بدأ ظهور علم إدارة الأموال في القرن العشرين مع إنشاء الهيئات والمؤسسات الجديدة والعمل على توفير المال للقيام بالمشروعات المتعددة.
  2. ثم بعد ذلك ظهور نظام الاستثمار والتمويل وتنظيم الأموال.
  3. ثم حلت فترة كساد عظيمة في البلاد حيث بدأت الحكومة تتدخل في معظم الأنشطة الاقتصادية مما زاد الأمر سوءا وأصدرت العديد من التشريعات الخاص بذلك.
  4. وفي الخمسينات بدأ الفكر يتجه إلى إيجاد حلول لمشكلة هذا الكساد والعمل على توفير وتنظيم المال.
  5. ثم بدأ التوسع بعد هذا العهد حيث تم طرح حلول للعديد من المشكلات في عدة مجالات واتخاذ قرارات حاسمة حول المشكلات المالية.

وظائف الإدارة المالية:
 لعل من أهم هذه الوظائف وأصول الإدارة المالية هو التخطيط المالي ووضع خطط مستقبلية تدعم هذا الأمر مثل:
  1. عمل خطة مالية تشمل الأمد الطويل والقصير والمتوسط.
  2. تخطيط سياسات تدرس فكر الأفراد المالي.
  3. عمل بعض التنبؤات المالية الزمنية.
  4. العمل على وضع وتنظيم عمليات التنفيذ للخطط الموضوعة.
  5. أن تكون العملية المالية مرتبطة بالوقت الذي يتم تحديده من أجل تنفيذ البرامج المطلوبة.
  6. اتباع خطة التنظيم المالي وكيفية استثمار المال للحصول على أكبر عائد ممكن.
  7. عملية التحليل المالي وهو تحليل كافة العمليات المالية التي تتم بالفعل.
  8. وأهم من ذلك كله هو الرقابة المالية ومراقبة كافة العمليات المالية عن طريق وضع مقاييس معينة ومقارنات مستمرة لتحسين الأداء وتصحيح لأي انحراف يواجه هذه العملية.
  9. الهدف الأساسي من عملية إدارة الأموال هو زيادة الأرباح التي تجعل أي شركة تحافظ على نفسها من مخاطر الانخفاض في أسعار السوق والعمليات الاستثمارية.
يمكن تلخيص أصول الإدارة المالية فيما يأتي:
  1. جودة تقسيم العمل.
  2. اعطاء الموظفين بعض السلطات المحددة، والتي تمكنهم من ادارة اعمالهم دون اللجوء للإدارة بهدف عدم عرقلة سير العمل.
  3. إصدار الأوامر الرئيسية من شخص واحد فقط، بهدف عدم لخبطة القرارات وتداخلها معاً مما يخلق حالة من الفوضى.
  4. تطبيق العدالة بين الموظفين لكى لا يشعر أحدهما بالظلم.
  5. تحقيق معدل ثبات نسبي بالهيئة بمعنى الاستقرار، وعدم تغير الأوضاع بشكل مستمر من أجل مصلحة العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner