مكونات الإدارة المالية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

مكونات الإدارة المالية

مكونات الإدارة المالية هى العوامل التى  تستخدام لإدارة المال بكفاءة، وكذلك القدرة على اتخاذ القرارات المالية، فهي ضرورة لرجال الأعمال. لان من خلالها يمكن إصلاح المشكلات الموجودة داخل الشركات، كذلك ضمان نموها بطريقة صحيحة.

ما هى وظائف الإدارة المالية؟
تضع الإدارة المالية واجبات المدير فى أولى إهتمامتها، لأنه أحد مكونات الإدارة المالية الناجحة، فهو الذى يقوم بإدارة الشؤون المالية للشركة. والإدارة المالية لها وظائف خاصة بها من جهة التقسيم الإداري لها، يمكن تلخيصها فيما يأتي:

1-التحليل والتخطيط المالى:
ويشتمل التحليل المالى على تحليل البيانات المالية وتحويلها إلى معلومات، وإعداد الموازنات التقديرية المتعلقة بالايرادات والمصاريف.
2- إدارة هيكلة أصول الشركة:
تحديد حجم الاستثمار فى كل من الاصول المتداولة قصيرة الاجل، والاصول الثابتة طويلة الاجل.
3-إدارة الهيكل المالى للشركة:
وذلك من خلال تحديد مصدر التمويل، والتنسيب لمجلس الغدارة من أجل قرارات توزيع الأرباح.
4-التنسيق مع الادارات الاخرى فى الشركة للعمل بشكل فعال:
لأن جميع القرارات التى يتم أخذها داخل الشركة يكون لها تأثير مالى.
5-التداخل فى الأسواق المالية والنقدية:
كل مدير مالى فى شركة معينة، لابد أن يكون له تعامل مع الأسواق المالية والنقدية.

مكونات الإدارة المالية:

لكي يتم تطبيق اساسيات الإدارة المالية بطريقة سليمة يجب أولاً التعرف على مكونات تلك الإدارة المالية، وتتمثل في:

1- الحسابات المالية:
الحسابات المالية كأحدى مكونات الإدارة المالية تعنى النظام الذى يضم عمليات تجميع وتبويب وتحليل البيانات المالية. وذلك للتعرف على نتائج أعمال الشركة وتصور وضعها المالى، وعلاقاتها مع الغير.

2- حسابات التكاليف:
حسابات التكاليف كمكون أخر من مكونات الإدارة المالية، هى عمليات تجميع وتسجيل وتبويب البيانات وتحليلها وعرض التكاليف على المدير، وذلك لمده بمجموعة من المعلومات التحليلية التى تساعده فى إتخاذ القرارات. ويشتمل حسابات التكاليف على:
  • نظام محاسبة التكاليف الفعلية.
  • نظام محاسبة التكاليف المحددة سابقا.-:

3- المراقبة الداخلية كأحد مكونات الإدارة المالية:
تتضمن المراقبة الداخلية: مراقبة إدارية , مراقبة  محاسبية , ضبط داخلى.

ولكل منهما أدواته وأساليبة الخاصة به. ومن هنا يتضح لنا أن المراقبة الداخلية،  ترتبط بكل مكونات الإدارة المالية فى المنظمة، وتتكامل معها. فهى تهدف إلى التأكد من أن كل العمليات داخل المنظمة تسير على الخط السليم، بما يمنع حدوث الاختلاسات والمحافظة على اصول المنظمةوضمان تنفيذ جميع العمليات المالية بالهيئة بشفافية تامة وبأمانة كاملة مع نظافة تلك العمليات وخلوها من أي شبهة مالية.
كما يوجد أيضا مكون أخر يمكن أعتباره من مكونات الإدارة المالية وهو جهاز المراجعة الداخلية، الذى يقومك بدور فعال داخل المنظمة، فهو المسئول عن الرقابة على الأداء بشكل تفصيلى. أى أنه مسئول عن التصرفات والقرارات وتقييمها، وإعداد التقارير ورفعها للمستويات الإدارية الأعلى، وهذا للحد بقدر الإمكان من تدخلات أجهزة الرقابة الإدارية الداخلية، وتدعيما لفكرة الرقابة الذاتية داخل المنظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner