القبعات الستة للتفكير - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

القبعات الستة للتفكير

ما هو مفهوم القبعات الستة للتفكير!

حسب التعريف الذي قدمه إدوارد دي بونو فإن طريقة القبعات الست للتفكير هي طريقة تعتمد على تقسيم التفكير إلى ست أنماط وأنواع. وإعتبار كل نمط كقبعة يرتديها الإنسان أو يخلعها حسب الطريقة التي يتبعها في التفكير في هذه اللحظة. وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تمكن الإنسان من التفوق والنجاح في وقت قصير في المواقف العملية. وكذلك تمكنه من تحويل المواقف الجامدة إلى مواقف إبداعية.

ما هي القبعات الستة للتفكير؟

قبعات الستة للتفكير ليست قبعات حقيقة وإنما هي عبارة عن قبعات نفسية ووهمية، فهذه الطريقة تساعدنا على توجيه الشخص إلى التفكير بطريقة معينة. ثم تحويله إلى طريقة أخرى. التفكير له أنماط ستة نعبر عنها بست قبعات. لكل قبعة منهم لون مميز فعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطاً من هذه الأنماط الستة. أي ترتدي قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث نمطه فهو بذلك يبدل قبعته. وهذه أحد المهارات التي يمكن تعلمها والتدرب عليها بالممارسة.

أنواع القبعات الستة للتفكير

1-      القبعة البيضاء والتي ترمز إلى التفكير الحيادي.                                        
2-      القبعة الحمراء والتي ترمز إلى التفكير العاطفي.
3-      القبعة السوداء والتي ترمز إلى التفكير السلبي.
4-      القبعة الصفراء والتي ترمز إلى التفكير الإيجابي.
5-      القبعة الخضراء والتي ترمز إلى التفكير الإبداعي.
6-      القبعة الزرقاء والتي ترمز إلى التفكير الموجه.

ما هي خصائص ومميزات هذه القبعات؟

1.      القبعة البيضاء

ترمز هذه القبعة إلى التفكير الحيادي وتمتاز بالموضوعية. وهذا النمط من التفكير يقوم بشكل أساسي على التساؤل من أجل الحصول على الحقائق. فهي قبعة جمع الحقائق والمعلومات التي نريد الحصول عليها وتركز هذه القبعة على المعلومات المتوفرة لدينا والمعلومات التي نود الحصول عليها. وكذلك تركز على المعلومات الناقصة والتي يجب علينا إكمالها. وبعد الحصول على هذه المعلومات يركز هذا النمط من التفكير على تقييم صحة هذه المعلومات ومدى علاقتها بالموضوع المطروح. وبالتالي تفرق هذه القبعة بين الحقائق المجردة والتخمينات والتأملات.

2.      القبعة الحمراء:

ترمز هذه القبعة إلى التفكير العاطفي فهي تركز على الجوانب الأخلاقية والإنسانية في الموضوع المطروح. فالشخص الذي يتبع هذا النمط من التفكير يركز بشكل أساسي على منح شرعية للتعبير عن المشاعر والأحاسيس والتعبير عما يشعر به الآن.

3.      القبعة السوداء:

ترمز هذه القبعة إلى الحذر والخوف والتشاؤم والحيطة وكذلك ترمز إلى التفكير في المخاطر والخسارة. وهذا النمط من التفكير هو أهم الأنماط المستخدمة في اتخاذ القرارات فصاحب هذا النمط يسأل مثل هذا السؤال:
كم نسبة الربح من هذا المشروع؟ وتركز هذه القبعة على منع وقوع الأخطاء والمشاكل وتركز على الحقائق والأنظمة والخبرات.

4.      القبعة الصفراء:

قبعة التفاؤل والتفكير في فوائد الموضوع المطروح للنقاش ومحاولة الوصول إلى نتائج واقتراحات مفيدة اقتصاديا. وتركز هذه القبعة على تشجيع الأفكار الإبداعية والمبتكرة.

5.      القبعة الخضراء:

 ترمز هذه القبعة إلى التفكير الإبداعي فاللون الأخضر هو رمز للإبداع والابتكار. وتركز هذه القبعة على إكتشاف البدائل المختلفة لتنفيذ الأعمال وتشجع التفكير الإبداعي. فالشخص الذي يستخدم هذا النمط من التفكير يحرص دائما على التوصل إلى كل جديد من الأفكار والتجارب والمفاهيم. ويسعى إلى تطوير العمل بإستمرار.

6.      القبعة الزرقاء:

ترمز هذه القبعة إلى التفكير الموجه والشمولي فهذا النمط من التفكير يتميز بالنظرة العامة للموضوع. فهي تهتم بتوجيه التفكيرلوصول إلى أحسن نتيجة ممكنة، فتركز هذه القبعة على التفكير والنظر في الأشياء بطريقة بناءة وناقدة. وتمتاز هذه القبعة بأنه يمكن أن نبدأ بها لتحديد أنواع القبعات وتسلسلها وهي ميزة خاصة لهذه القبعة دون غيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner