سوق الأسهم – سوق الأسهم الأمريكية – البورصة العالمية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

سوق الأسهم – سوق الأسهم الأمريكية – البورصة العالمية

سوق الأسهم هو عبارة عن سوق مالية يتم فيها بيع وشراء الأسهم والأوراق المالية فهو يعمل كمكان مركزي لجذب المتداولين ووسطاء الأوراق المالية ليعملوا سوياً، والأسهم هي عبارة عن سندات ملكية خاصة بجزء معين من رأسمال الشركة والتي تعطي بعض الحقوق لحامليها باعتبارها أداة للتوظيف، ويتشكل سوق الأسهم من نوعين من الأسهم وهما: الأسهم المدرجة والأسهم الغير مدرجة، فالأسهم المدرجة هي التي يمكن بيعها أو شراءها داخل البورصة أما الأسهم الغير مدرجة يمكن أن تباع أو تشترى فقط عن طريق التراضي من خلال وسيط مالي.

أنواع أسواق الأسهم

يوجد ثلاثة أنواع من أسواق الأسهم وهي عبارة عن:
  1. السوق الرئيسية: هو سوق الأسهم الذي يتم فيه تبادل أسهم المقاولات الكبرى.
  2. سوق التنمية: هو سوق الأسهم الذي يتم فيه تبادل أسهم المقاولات المتوسطة التي تمتاز بالإمكانيات الكبيرة وبآفاق الربح المستقبلية.
  3. سوق النمو: هو سوق الأسهم الخاص بتبادل أسهم المقاولات ذات النمو الكبير ومحفظة مشاريع التمويل.

العوامل التي تحدد طبيعة قوانين سوق الأسهم

  • حجم السوق المالي.
  •  طبيعة ونوع الاستثمارات والتعاملات التي تغلب على السوق.
  •  طبيعة تصنيف السوق من حيث القطاعات التي تشكل الشركات التي تعمل بها أكبر نسبة تداول كالقطاعات الصناعية والمالية والتجارية وغيرها، والشكل العام للسوق يبقى هو نفسه في جميع أسواق الأسهم ولكن طريقة البيع والشراء وتحقيق الصفقات المالية مختلفة.

نصائح عند التعامل مع سوق الأسهم

يعد تداول الأسهم من أكثر الوسائل التي تزيد من قدرة الأفراد على تحقيق الاستقلال المادي ولكن يترتب على هذا العمل العديد من المخاطر المالية لذلك يجب اتباع النصائح التالية لتجنب الوقوع في هذه المخاطر ولتحقيق النجاح المطلوب:

  1. يجب في بداية الأمر صياغة استراتيجية خاصة بتداول الأسهم ويتم اختيار الاستراتيجية الاستثمارية التي تتوافق مع الشخص المستثمر، وتتضمن هذه الاستراتيجية جميع المعلومات التي قد تساعدك على الاختيار المناسب للأسهم وكذلك معرفة المواعيد المناسبة لعملية شراء وبيع الأسهم.
  2. يجب عليك أيضاً الحرص على تصفح المجلات المالية بشكل يومي، ويمكن فعل ذلك من خلال شراء هذه المجلات أو من خلال تصفحها عن طريق الإنترنت وذلك للحصول على معلومات مالية حديثة ومعرفة الظروف التي تؤثر بشكل كبير في الاستثمار.
  3. يجب عليك أيضاً عدم التسرع في شراء أو بيع أي أسهم بناءً على حركة السوق على السهم، ففي أغلب الأحيان ينتشر في سوق الأسهم عمليات المضاربة وإطلاق الشائعات على الأسهم والتي يكون الهدف منها إيقاع الأشخاص الجدد ليقوموا بشراء أسهم معينة ظناً منهم أن أسهم هذه الشركة سترتفع.

سوق الأسهم الأمريكي

اعتبرت التقارير الحديثة أن سوق الأسهم الأمريكية هو "الأعلى سعراً" حول العالم، حيث ارتفعت مؤشرات السوق لمستويات قياسية خلال الفترات الماضية. كما ذكرت مؤسسة "ستار كابيتال" المتخصصة في الأبحاث أن سوق الأسهم الأمريكي جاء في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة "أكثر الأسواق من حيث معقولية أسعار الأسهم" والتي شملت 40 دولة، وتم تصنيف الدول في هذه القائمة طبقاً لمعايير معينة والتي تشمل: معدل السعر إلى الإيرادات، والسعر إلى القيمة الدفترية، والسعر إلى المبيعات.
وقد سجلت الأسهم الأمريكية أداءاً قياسياً خلال الفترات الأخيرة فنجد أن أهم أسواق الأسهم الأمريكية قد حققت مستويات عالية فقد صعد "ستاندر آند بورز" أعلى مستوى 2,400 نقطة، كما ارتفع "داو جونز" أعلى مستوى 21,500 نقطة. وبالرغم من التقييمات المرتفعة فإن ذلك لا يعني بالضرورة حدوث عمليات بيع قريبة في السوق ولكن بالتأكيد يشير إلى وجود مساحة أكبر للأسواق الأقل تقييماً في الوقت الحالي لتسجيل عائدات أكبر في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner