الإدارة المالية للشركات وأهميتها - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

الإدارة المالية للشركات وأهميتها

ما هى الادارة المالية؟

هى تلك القواعد التى تمكنك من إيجاد أفضل الطرق الممكنة، للحصول على أعلى ربح مالى، فهى تعمل على دعم الإنتاج، وتسويق السلع، كما توفر لك تمويل كافة المهمام التى تتم داخل الشركة. كما تهتم الإدارة المالية بمتابعة حركة الأموال، وحساب نسبة الربح، ومعرفة المبالغ الصادرة والواردة، وكذلك حساب نسبة الربح والخسارة. وكلما كانت الإدارة المالية ناجحة، كلما كانت القرارات المالية التى يتم أتخاذها صحيحة، وأدت إلى نجاح المهمة التى تقوم بها الشركة.
  
أهداف الإدارة المالية:

1- زيادة ثروة الملاك ( المساهمين)  وتعظيمها:

تهدف الإدارة المالية إلى تحقيق الربح المناسب، من خلال تنظيم ثروة الملاك، لذلك يتخذ المدير المالى القرارات التى يراها مناسبة لزيادة ربحية منظمة. ومن أجل الوصول إلى هدف تعظيم الثروة لابد من مراعاة مايلى:

  •  القيمة الزمنية للنقود: فالنقود التى يتم الحصول عليها هذا العام تختلف قيمتها عن النقود التى سيتم الحصول عليها العام القادم أو مستقبلا.
  • المخاطرة: يقضد بالمخاطرة احتمال أختلاف العائد المحقق عن العائد المتوفع، لذلك أى قرار مالى يتخذ يجب أن يعتمد على تحليل المخاطرة والعائد المترتبين على هذا القرار. ومن المعروف أن المساهمون لا يميلون إلى المخاطرة لأنها إن كانت مرتفعة فإنهم يتوقعون الحصول على عائد أعلى يعوضهم عن تلك المخاطرة.
 2- المسئولية الاجتماعية وسلوكيات المهنة:

كما ذكرنا سابقا أن تعظيم ثروة المساهمين هو هدف اية منظمة، فتبنى المسئولية الاجتماعية سيؤدى إلى زيادة قوة المركز المالي للمنظمة. وبالتالى يزيد فرصتها فى الحصول على الأرباح، مما يترتب عليه تعيين عدد أكبر من العمال والحد من البطالة.

3- مراعاة مصالح الإدارة والعاملين:

شعور الإدارة بالمسئولية تجاه العمال من اهم أهداف الإدارة المالية. فتعمل الأدارة على سبيل المثال بتخصيص جزء من الموارد المالية من أجل تحسين مرتبات العاملين، وتقديم خدمات جديدة لهم.  مما يزيد درجة الولاء عند العمال للمنظمة وبالتالى ينعكس فى النهاية على قيمة المنظمة.

4- السيولة والربحية:
يجب أن تحتفظ المنظمة بقدر من السيولة لمواجهة ما قد تتعرض له من التزامات عاجلة، كما أنها مطالبة بتحقيق أكبر قدر ممكن من الربحية. عند النظر إلى هذين الهدفين نجدهم متعارضين فالأحتفاظ بقدر كبير من السيولة لمواجهة المخاطر، فى حين يمكن توظيف الأموال السائلة فى استثمارات تحقق مزيد من الربح. فيجب على المدير المالى أن يوازن بين السيولة والربحية بحيث لا يعرض المنشأة لعسر مالى.

تلعب الإدارة المالية دور هام فى مساعدة المؤسسة على النمو، والنهوض بأداء المؤسسة .
 فهى تعمل على مواجهة التحديات والعقبات التى تتعرض لها المؤسسة، كما تحاول المحافظة على السيولة النقدية للمنظمة.
وعى الرغم من تنوع وتشعب الوظائف  المالية فى الشركات مثل إدراة المالية الداخلية، إدارة التدفقات النقدية، دفع القروض، محاولات تخفيض الضرائب المدفوعة، وغيرها من الأعمال التى تضمن للإدارة تحقيق هدفها بصورة جيدة.


أهمية الإدارة المالية للشركات:

تلعب الإدارة المالية دور هام فى مساعدة المؤسسة على النمو، والنهوض بأداء المؤسسة . فهى تعمل على مواجهة التحديات والعقبات التى تتعرض لها المؤسسة، كما تحاول المحافظة على السيولة النقدية للمنظمة. وعلى الرغم من تنوع وتشعب الوظائف  المالية فى الشركات مثل إدراة المالية الداخلية، إدارة التدفقات النقدية، دفع القروض، محاولات تخفيض الضرائب المدفوعة، وغيرها من الأعمال التى تضمن للإدارة تحقيق هدفها بصورة جيدة.


ويمكن تقسيم أهمية الإدارة المالية بشكل عام إلى:

  1. تأمين الأموال اللازمة ( قرارات التمويل):  وهنا تعمل الإدارة المالية للمنظمة على تأمين الأموال من مصادر داخلية أو خارجية وبأقل التكاليف الممكنة.
  2. استثمار أموال الشركة ( قرارات الأستثمار): تهتم الإدارة بتشغيل واستثمار الأموال بشكل يضمن زيادة الربح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner