اهداف إدارة الاعمال - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

اهداف إدارة الاعمال

إدارة الأعمال هي عبارة عن إدارة مُطبقة ضمن كافة مجالات العمل، هدفها جمع الكثير من الأشخاص من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفاعلية عالية. وهي تُساهم ايضا في تطبيق السيطرة وتقوم بالإشراف على الأعمال الخاصّة بمنظمة ما... وهي ايضا تعرف بأنّها السياسة التي تُطبَّق من أجل توطيد التّعامل بين الأشخاص في نطاق بيئة العمل، ممّا يحقق الأهداف المَطلوبة بنجاح... وتُعرف أكاديميّاً بأنّها الدّراسة التي تعتمد على معرفة مبادئ الإدارة في قطاع الأعمال. وتَشمل الحصول على كافّة الدّرجات الجامعيّة بدأ من مرحلة البكالوريوس حتى الدّراسات العُليا.

وظائف إدارة الأعمال:

 فإنّ تطبيق أي نشاط داخل إدارة الأعمال يعتمد على مجموعة من الوظائف الرئيسيّة والمُهمّة وهي...
  1. التّخطيط لإدارة الأعمال: هي الوظيفة التي تهدف إلى تصميم الخُطط الاستراتيجيّة التي تُساعد في اتّخاذ الوسيلة المُناسبة من أجل الاختيار بين مجموعة من الأفكار المُقترَحة من خلال تُقدّيم مُساندةً لعمليّة صياغة القرارات في بيئة العمل.
  2. التّنظيم: هي الوظيفة التي تحرص على ترتيب جميع عناصر بيئة العمل، من خلال توزيعها على الأقسام المُتنوّعة، ممّا يُساعد في تخصيص كلّ نشاط في القسم على المُوظّفين المُتخصّصين بها، مما يساعد على تحقيق الأهداف الوظيفيّة للمنظمة.
  3. القيادة: هي الوظيفة التي تُسيطر وتتحكم في مسار العمل، حيث تهدف إلى التّوجيه الكافي للمُوظّفين أو قطاعات العمل المُختلفة ضمن بيئة العمل، ممّا يعمل على تّعزيز دور الرقابة الوظيفة في القيام بمَهمّتها.
  4. الرّقابة: هي الوظيفة التي تُراقب سير العمل قبل وأثناء وبعد تنفيذه، ممّا يُساعد في الحصول على تقارير أوليّة عن سير العمل، ومن ثمّ التأكّد من تطبيق خطّة العمل، من خلال قيام كلّ قسم بالوظيفة الخاصّة به لتحقيق الأهداف المطلوبة. 

أهداف إدارة الأعمال

 تسعى إدارة الأعمال إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي:
  1. الحرص على مُتابعة التطوّرات الخاصّة بالسّوق بشكل دائم.
  2. تطبيق التّخطيط على اعلى نطاق من المرونة والكفاءة التي تُساهم في دعم وظيفة التّنظيم.
  3. دراسة التوقّعات الخاصّة ببيئة العمل، وخصوصا البيئة الاجتماعيّة ودورها المُؤثّر على قطاع الأعمال.
  4. القيام بمجموعة من الدّورات التدريبيّة والتأهيليّة التي تعمل على تعزيز دور الإدارة لتنفيذ وظائفها، خصوصاً ما اعتَمَد منها على التّخطيط لتحقيق أهداف مُعيّنةٍ، والتي تتميز بتزويد المُوظّفين بشهادات مهنيّة تُعزِّز من وجودهم في بيئة العمل وتضمن نجاحهم في فهم أعمالهم.
  5. الاهتمام بالأحداث الناجحة والتي تتوافق مع طبيعة عمل المنظمة، مثل شركات إنتاج المواد التعليميّة التي تهتم بتزويد الجامعات بمجموعة من المواد والوسائل (المحاضرات، وتجهيزات الاجتماعات، وحفلات التخرّج)

ومن هنا ندرك ان اهداف إدارة الأعمال لها دور مُهمّ وأساسيّ في عالم الأعمال. حيث تساعد في... المُشاركة في تحليل البيانات والتقارير الإداريّة والماليّة...


 وتقوم أيضا بالمُوافقة على كافة الاتفاقيّات التي تُعقدُ مع الأطراف الخارجيّين... وتساعد ايضا في النّهوض ببيئة العمل وتعمل على بناء ودعم كافّة الأهداف والخُطط الإداريّة التي تشمل القواعد والبيانات الخاصّة بالأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner