- YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner
تعرف على قصة أبو التسويق فليب كوتلر ونجاحه
فليب كوتلر هذا الشخص الذي اشتهر بهذا اللقلب، ترجع شهرته وذاع صيته حينما انتشرت كتبه في مجال التسويق والتي بلغ عددها 55 كتابًا. حيث اعجبت بها الكثير من الدول والمجتمعات العلمية المهتمة بهذا المجال.

من هو فليب كوتلر؟
ينتمي فليب كوتلر لأبوين من أوكرانيا، ولكنه ولد في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1931 وحصل على الجنسية الأمريكية، وذلك بعد هجرة أبويه إلى هناك.

قصة أبو التسويق فليب كوتلر ونجاحه في التعليم

درس فليب كوتلر وتخرج من جامعة شيكاغة، وحصل على شهادة جامعية في الاقتصاد ثم أكمل دراسته، حتى حصل على الدكتوراه في علم الاقتصاد. وتخرج على يده العديد من علماء الاقتصاد المشهورين. ظل فليب كوتلر يلقي العديد من المحاضرات الخاصة بعلم التسويق في الكثير من الدول. واستعانت به كبرى الشركات لتحسين أرباحهم، وقام بإصدار أولى كتبه في عالم التسويق سنة 1967. والذي حمل اسم"إدارة التسويق:التحليل والتخطيط والمراقبة". وأصبحت كتبه تدرس في الكليات والمعاهد، ويستعان بها في المحافل الدولية الخاصة بالتسويق.

 ويقول فليب كوتلر إن أول ما استخدمت كلمة التسويق، وعرفها العالم ما بين سنة 1900 وحتي 1910، وأصبحت تعبر عن العناصر المطلوبة والأسعار، ثم انتقلت إلى الدعايا. وأول إعلان ظهرت فيه كلمة التسويق، كان إعلان عن القهوة سنة 1652، حيث نلاحظ أن الإعلان سبق التعريف بسنوات وقرون.

الاستيراجيات الثمانية لفليب كوتلر لتوسيع ونمو شركتك

نرى في قصة أبو التسويق فليب كوتلر ونجاحه حكم عظيمة، وقواعد هامة لابد من اتباعها لنجاح إي مشروع وزيادة أرباحه، حيث وضع فليب عدة شروط وخطوات وهي:
  1. في بادئ الأمر لابد من زيادة الحصة التي تنافس بها في السوق، حتى تتخطى حصة منافسيك.
  2. إيجاد عملاء لك بصفة دائمة ومستمرة، تعتمد عليهم لضمان نجاح مبيعاتك.
  3. لابد من أن يكون لك علامة تجارية خاصة بك يعرفها عملائك ويميزونها.
  4. عليك دائما التجديد والابتكار، ومعرفة متطلبات السوق وتلبيتها، والتحسين من خدماتك بصفة مستمرة يرضى عنها عملائك.
  5. عليك اختيار السوق التي تعرض فيها منتجاتك بعناية، ومن الأفضل اختيار الأسواق العالمية التي تساعد على سرعة انتشار منتجاتك وزيادة المبيعات.
  6. العمل على توسيع نطاق عملك، بشراء شركات جديدة وعمل فروع مختلفة لك، ولكن بحرص وعناية ودراسة حتى تضمن النجاح.
  7. عمل علاقات اجتماعية، تساعدك في جذب العملاء إليك، وعليك أن تضع نصب عينيك إرضاء العميل في المقام الأول.
  8. عمل بعض الشراكات مع حكومة بلدك، وتقديم التسهيلات لضمان انتشار أوسع.

من خلال قصة أبو التسويق فليب كوتلر ونجاحه يتبين لأي صاحب عمل كيفية إدارة أعماله ونجاحها، والاستفادة منها إذا حاول تطبيق استراتيجية فليب على منتجاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner