وظائف الإدارة المالية تعرف عليها وعلى دور كل منها - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

وظائف الإدارة المالية تعرف عليها وعلى دور كل منها

وظائف الادارة المالية قد يخلط بها الكثيرين وبين وظائف تخصصات أخرى، وذلك نتيجة عدم معرفتهم بما تعنيه الإدارة المالية.
فوظائف تلك الإدارة المالية تختلف فيما بينها حسب طبيعة  الوظيفة، وترتيبها، فهناك فروقات بين تلك الوظائف.
وهناك تعريف أكاديمي متخصص لهذه الوظائف، دوره شرحها شرح تفصيلي موجز ومبسط في نفس الوقت.
وهنا في هذا المقال سنتعرف سوياً عن كل ما يخص وظائف الإدارة المالية.

 ما المقصود بوظائف الإدارة المالية؟

      هي مجموعة من الوظائف الإدارية التي ترتبط بكيفية إدارة الموارد المالية لدي الشركة بأسلوب علمي منهجي سليم، بهدف لزيادة أرباح الشركة وتحقيق المزيد من النجاحات في مجال العمل.

    ترتيب وظائف الإدارة المالية من الجهة الإدارية

للإدارة المالية خمس وظائف لكل منها أهميته، كما أنها تتميز بأن لها ترتيب محدد لا يمكن تخطيه بأي حال من الأحوال.
ويمكن سرد تلك الوظائف على حسب ترتيبها كالآتي:

 الوظيفة الأولى: التخطيط

تعتبر من أهم الوظائف لكونها وظيفة أساسية، فبدونها لا يمكن تنفيذ باقي الوظائف. دور هذه الوظيفة هو وضع الأهداف الرئيسية لسياسة المالية للشركة أو المؤسسة، وكذلك وضع الأهداف الفرعية لها. كما يعتبر من دور تلك الوظيفة أيضاً وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة لتحقيق الأهداف المالية للشركة أو المؤسسة.

وظيفة الثانية: التنظيم
كما تعتبر هذه الوظيفة هي وظيفة تنظيمية تحسن من مستوى جودة الاداء المالي للشركة. فالوظيفة دورها خلق مزيج متجانس من القوى البشرية والقوى المالية بالشركة، بحيث يتم الدمج والمزج بينهما لتحقيق الاهداف الاساسية للشركة من حيث المال. فالقوى البشرية هنا يقصد بها مجموعة الموظفين والايدي العاملة( أي الموارد البشرية) المتاحة لدى الشركة. أما القوى المالية فيقصد بها جميع الموارد والامكانيات المادية المتاحة بالشركة أو المؤسسة. 

الوظيفة الثالثة: التوظيف
ويقصد بها حسن الاختيار والتوظيف للأشخاص العاملين بالمؤسسة، بحيث يتم اختيار المكان الأمثل للشخص المناسب وذلك في توقيت محدد ومناسب. أي افضل توظيف للموارد البشرية، بحيث يعطى الموظف أفضل ما عنده في الوظيفة المناسبة له، و التي  يكون فيها هو أفضل شخص للقيام بها، وكفء لها. وبالتالي فأن جودة المنتجات لهذه الوظيفة تكون أفضل ما يمكن.

الوظيفة الرابعة: التوجيه
هي الوظيفة الرابعة من وظائف الإدارة المالية، ويقصد بها العمل التوجيهي لمسؤول الإدارة المالية بالمؤسسة نحو موظفين الشركة، بحيث يصحح مسار كل عامل منهم. كذلك عليه تحفيزهم بالشكل المعنوي أولاً، ثم الشكل المادي ويقصد بها المكافآت المالية والحوافز نظير مهارتهم في اداء العمل المكلفين به.

الوظيفة الأخيرة: الرقابة
هي الوظيفة الخامسة من حيث ترتيب الوظائف المالية، ودورها عمل تغذية راجعة وتقييم كل منتجات الشركة بهدف الوقوف على نقاط القوة والضعف لدي الشركة. ومن ثم وضع الخطط العلاجية و التحسينية لجودة المخرجات النهائية للشركة، ويقصد هنا تقليل الإنفاق وزيادة الارباح مع كفاءة ادارة الوقت.

أن وظائف الإدارة المالية أن حسن تنظيمها والاستفادة منها ساعدت على نمو المؤسسة بشكل كبير نحو الريادة والاحترافية في مجال عملها، وتحقيق المزيد من النجاحات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner