اعلان
طرق التسويق الحديثة و كيفية الإستفادة منها
طرق
التسويق الحديثة
أصبحت حديث كل صاحب نشاط أو عمل يرغب في ترويجيه. فمن المعروف أن
التسويق الجيد يساهم بشكل أساسي في زيادة الأرباح لأي مشروع. غير ان التسويق في
العصر الحالي عنها في الماضي، فاليوم هناك طرق حديثة للتسويق تجدى أكثر نفعاً من
الطرق التقليدية. فقبل أن نتحدث عن طرق
التسويق الحديثة يجب أولاً أن نعرف ما هو التسويق.
تعريف التسويق :
تعريف التسويق
وفقاً لدكتور فيليب كولتر هو "علم و فن إكتشاف إحتياجات السوق المستهدف و من
ثم تنفيذها ثم العمل على توصيلها للعملاء محققين بذلك الأرباح". أي أن التسويق يحدد إحتياجات و رغبات العملاء ثم
يقوم بتحقيقها. كما أن علم التسويق يقيس حجم السوق المستهدف و
الربح المحتمل. كذلك فأن التسويق يحدد نقاط القوة التي يجب التركيز عليها
ثم الترويج بشكل جيد لهذه المنتجات أو الخدمات من خلال نقاط القوة.
مراحل تطور التسويق و صولاً لطرق التسويق الحديثة:
1- التسويق
من خلال الإنتاج:
مر علم التسويق
بمراحل تطور عديدة معتمداً على المعطيات المتوفرة في كل وقت، فمثلاً مر علم
التسويق بمرحلة التسويق من خلال التوجه الإنتاجي. حيث يتم إنتاج كميات كبيرة من السلع و الخدمات و
ذلك وفقاً لمعطيات هذه المرحلة. و هي زيادة الطلب من قبل المستهلكين و ذلك
مقارنة بكمية العرض.
2- التسويق
من خلال البيع:
مع تطور معطيات
المرحلة التالية مثل التطور التكنولوجي و الإزدهار مع زيادة الإنتاج، أدى ذلك إلى
زيادة نسبة العرض في مقابل نسبة الطلب. فلجأت جهات العرض إلى توزيع منتجاتها أو خدماتها
على مناطق جديدة في جميع أنحاء العالم مع زيادة حملات الترويج.
3- التسويق
الحديث:
حيث تم في هذه
المرحلة الإنتقال بعلم التسويق إلى درجات أعلى من التطور و الإبتكار.
طرق التسويق الحديثة و طرق الإستفادة منها:
1- العينات
المجانية للمنتج:
حيث يقدم المسوق
عينات مجانية للمنتج أو الخدمة التي يقدمها.على سبيل المثال تقوم الشركات التي تصنع منتجات
بتقديم عينات مجانية من منتجاتها على العملاء بغرض الإعلان عن ذلك المنتج و تشجيع
العملاء على شراء هذا المنتج. أما في مجال الخدمات يقوم مقدم الخدمة بتقديم
عروض و خصومات على الخدمات التي يقدمها مثل عيادات الأطباء حيث يتم تقديم خدمات
علاجية مجاناً.
2- التسويق
باستخدام شبكة الإنترنت والمواقع:
تفوقت
طريقة التسويق هذه على التسويق من خلال الصحف و المجلات.
3- التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي:
يتم
في هذه الطريقة إسنتهداف العملاء الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. مثل التسويق للمنتجات أو الخدمات بواسطة
الإعلانات المدفوعة على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، أو انستجرام.
4- البريد الإلكتروني كأحد طرق التسويق الحديثة :
حيث
يتم في هذه الطريقة إرسال تفاصيل و و عروض تسويق للمنتجات أو الخدمات المقدمة من
خلال إرسال بريد إلكتروني للعملاء المستهدفين.
القسم
# تسويق
# رواد الاعمال
Share This
الكاتب Dr.ysafadi
رواد الاعمال
التسميات:
تسويق,
رواد الاعمال
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Bottom Ad
Author Details
الدكتور يوسف الصفدي حاصل علي شهادة الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية، ماجستير في الإدارة المالية، و بكالوريوس في إدارة المخاطر والتأمين من جامعات رائدة و معتمدة في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية.
الدكتور الصفدي هو خبير استراتيجي عالمي ذو خبرة واسعة في مجالات تطوير وتنفيذ استراتيجيات تطوير الأعمال، والتحليل المالي، والتسويق في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق