إدارة الغضب - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

إدارة الغضب

إدارة الغضب هي كيف تتحكم في الغضب؟ فالغضب هو أحد ردود الفعل العاطفية التلقائية، ويحدث هذا الغضب كرد فعل لتهديد ما أو استفزاز. والغضب طاقة هائلة تتسبب بها استجابة انفعالية وكذلك ترافقها علامات جسدية مثل تسارع ضربات القلب وثوران العقل. يعد الغضب شعورا طبيعياً ما لم يصبح هذا السلوك مائلاً للعدوانية أو فقد الإنسان السيطرة عليه.

أهمية إدارة الغضب

إن الغضب سلوك طبيعي ما دام محصوراً ضمن إطاره الطبيعي. ولكن في الكثير من الأوقات والظروف قد يفقد الإنسان السيطرة على تصرفاته وانفعالاته. مما يؤدي إلى تصرفه بطريقة عدوانية لذلك فإن المراحل المتقدمة من الغضب ودرجاته العميقة قد تسبب ضرراً على الإنسان ومن حوله. بل قد يتطور الأمر إلى كونه خطراً يهدد حياة الإنسان. لذلك يجب أن يتدرب الشخص على كيفية إدارة الغضب الناجم عن هذه الأسباب حتى لا يؤثر على حياته.

أنواع الغضب

1.      الغضب الإيجابي:

يعد هذا النوع من الغضب بمثابة دافع يحفز الإنسان على العمل بجد للحصول على ما عجز عنه في السابق. في هذا النوع من الغضب تتحول الطاقة التي يشعر بها الإنسان إلى طاقة إيجابية. مثال ذلك الطالب الذي يغضب لأنه أخفق في اجتياز امتحاناته. فيحول طاقة الغضب هذه إلى دافع يساعده في الاجتهاد لتحقيق النجاح في المرة القادمة. وهذا هو ما يُسمى إدارة الغضب

2.      الغضب السلبي:

هذا النوع من الغضب هو الذي يحدث من غير حصول المنفعة، بل يترتب عليه أضرار نفسية ومادية. مثل إلحاق الضرر بالأشخاص أو بالأشياء نتيجة الغضب الشديد.

فن إدارة الغضب

فن إدارة الغضب هو العلم الذي يختص بالتقنيات والوسائل التي يمكن إتباعها للسيطرة على الغضب لدى الإنسان. والذي لا يقدر على السيطرة على غضبه. وفي المطلق هذه الوسائل هي وسائل علاجية نفسية ومن أهمها ما يلي:

1.      لا تجعل الغضب أحد عاداتك اليومية:

الغضب أحياناً يصبح عادة لدى الشخص مثله مثل أي عادة أخرى يقوم بها. فالإنسان الذي يصبح الغضب أحد عاداته اليومية يعاني من نوبات غضب يومية لا يمكنه السيطرة عليها. مثل الغضب بسرعة عندما يرى شيء لا يناسبه أو يناسب تطلعاته. لذلك يجب عليك أن تلقي نظرة سريعة على ما إذا كان الغضب عادة لديك أم لا. كما يجب عليك أن تعيد النظر في الأفعال وردود الأفعال التي تقوم بها دون وعي منك. حيث أن إتقان الوعي سوف يجعلك بكل تأكيد تنتصر على عاداتك وبالتالي على غضبك.

2.      اترك غضبك يذهب بعيداً:

يظن أغلب الناس أنه لا يمكن التخلص من الغضب. ولكن إذا قمت بالتخلص من الأسباب الرئيسية للغضب فسوف تكون قادراً على التخلص منه بطريقة أفضل وسوف يكون أقل ضرراً. وكذلك ينبغي عليك التخلص من الأمور التي تجعلك تدخل في نوبات الغضب.

3.      غير عاداتك لتتغير حياتك:

في حياتك توجد العديد من الممارسات التي يمكن أت تخلق عادة أكثر صلابة، ولإدارة غضبك عليك دائماً تجنب المسببات. ومن الأفضل أيضا تعلم تقنيات التنفس، وتعلم التأمل، فمحاولتك لتهدئة نفسك ليست دليلاً على ضعفك بل دليلاً على انضباطك الذاتي.

4.      قم بكسر سلسلة ردود أفعالك:

الآن وقد تعرفت على عادتك وكيف تبدو فقد حان الوقت لتغيير هذه العادة. فعندما تغضب بدرجة كبيرة ولا توجد لديك فرصة لإيقاف ذلك فقط يجب عليك الاسترخاء وأن تأخذ نفساً عميقاً. وعليك أن تعلم أيضاً أن الكثير من الناس يفهمون طريقة عمل غضبك وكيف يجعلونك غاضباً. لذلك يجب عليك أن تعرف هذا حتى تتمكن من السيطرة الكاملة على غضبك. ومن الأمور الأخرى التي قد تساعدك على تجنب الغضب أن تكون قادراً على تمييز المواقف التي تثير غضبك قبل لحظات من وقوعها. فبهذه الطريقة سوف تكون قادراً على اتخاذ الأمور بعقلانية وسهولة أكثر.

إذاً فالمشكلة لا تكمن في الغضب بحد ذاته وإنما تكمن في طريقتك في التعبير عنه. فالغضب مسموح به ولكن تعلم كيفية إدارة غضبك حتى تعبر عنه بدون تهور. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner