فن الإدارة الناجحة و طرق تطبيقها - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

فن الإدارة الناجحة و طرق تطبيقها

 فن الإدارة الناجحة ما هو؟
تعتبر الإدارة هي عملية تخطيط  و قيادة و تنظيم مؤسسات مكونة من مجموعة من الأشخاص و السيطرة عليهم من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف. و كذلك مصطلح الإدارة يطلق على الأشخاص الذين يقومون بتنفيذ هذه المهام.

أما فن الإدارة الناجحة فيقصد به الطرق والاستراتيجيات الفعالة التي تضمن نجاح المؤسسة التي يتم اداراتها في جميع تطبيقاتها الفعلية. وسوف نتناول معاً في هذا المقال طرق واساسيات الادارة الناجحة.

ما هي وظائف الإدارة الناجحة؟

قام المختصون في عالم الإدارة بتقسيم الوظائف الخاصة بالإدراة إلى 4 عناصر أو عمليات متصلة ببعضها البعض، و ذلك لتحقيق الأهداف الخاصة بالمنشأة.

وهذه العناصر الأربع هي على الترتيب:

1- التخطيط:
يعد التخطيط هو الوظيفة الرئيسية للإدارة، حيث يتم في هذه الخطوة تخطيط و تحديد الأهداف الرئيسية التي تم تكوين المنشأة من أجلها. و كذلك تحديد نقاط القوة و الضعف و التحديات التي ستواجه المنشأة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو تقديم الخدمة. كما يتم تحديد المخاطر المحتملة التي من الممكن أن تواجه المؤسسة و كيفية تفاديها دون حدوث خسائر.

2- التنظيم:
تقوم الإدارة بتنظيم مسؤوليات كل شخص في المؤسسة و التأكد من إنسجام جميع الوظائف مع بعضها البعض محققة بذلك أهداف المؤسسة.

3- التوجيه:
تعتمد الإدارة على توجيه جميع العاملين داخل المؤسسة و التأكد من تنفيذهم جميع المهام التي تم إسنادها إليهم.

4- الرقابة:
في هذه المهمة يتم مراقبة جميع الأشخاص و المهام و التأكد من سير جميع الأعمال وفق الخطة التي سبق و ضعها من قبل الإدارة العليا.

ما هي طرق تطبيق فن الإدارة الناجحة:

يقاس نجاح أي مؤسسة بمدى نجاح و خبرة الإدارة القائمة على شئون المؤسسة. و تعد الإدارة الناجحة هي التي تسعى دائماً للتطوير من ذاتها  و تحقيق نقاط قوة و نجاحات جديدة بشكل مستمر. و يجب تحقيق بعض الشروط في الإدارة الخاصة بالمؤسسة، و من هذه الشروط:

1- التواصل:
من شروط فن الإدارة الناجحة توفير قنوات للتواصل بين الإدارة العليا و العاملين داخل المؤسسة و كذلك قنوات تواصل بين المؤسسة و العملاء. حيث يساعد وجود قنوات للتواصل على إضفاء المزيد من الشفافية و الثقة بين الطرفين.

2- تحديد المهام و التخصصات:
من مهام الإدارة الناجحة تحديد إختصاص كل فرد داخل المؤسسة و التأكد من إسناد كل خطوة من خطوات الإنتاج للمتخصصين.

3- المرونة:
يجب أن تتميز الإدارة بالمرونة في التعامل مع جميع العاملين داخل المؤسسة.

4-التطوير كأحد مقومات فن الادارة الناجحة :
يجب أن يتأكد جميع العاملين في الإدارة من مواكبتهم لجميع التطوارات التي تحدث في هذا المجال.
 و ذلك لتطوير أساليب الإدارة التي ينفذها في المؤسسة التي يديرها محققاً بذلك الهدف الرئيسي للمؤسسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner