المزيج التسويق - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

المزيج التسويق

المزيج التسويقى هو ما يميز مشروع ناجح فهو الطريقة التى يعتمد عليها أدارة المشروع لبقائه وتقدمة بين المشاريع الأخرى وحتى يتم الوصول إلى الأهداف المرغوب تحقيقها فى الزمن المحدد والتى يبنى على خطة مؤلفة من عدة عناصر أساسية لنجاح الامر, فيجب دائماً الأخذ بكل العناصر الأساسية وعدم أهمال أى تفاصيل ولو كانت صغيرة والمزج والدمج بين جميع العناصر وتحقيق التوازن فيما بينهم, كما يتكون المزيج التسويقى من عدة عناصر أساسيةو والتى سوف نتطرق للبعض منها فى مقال اليوم .

اولاً المزيج فى السلع :

المزيج السلعى من أحد أهم العناصر فى تكوين المزيج التسويقى والتى تبنى على رغبات ومطالب السوق والعملاء وطريقة ترويج المنتوج والمزج بين عناصرة والمزج فى السعل هو التفاصيل التى تتكون منها السلعة من شكل ,وحجم ,ولون ,والتغليف بالشكل الصحيح , والضمان للسلعة ,ومتابعة السلعة أيضاً بعد بيعها للعميل واغلب القرارات التى يجب أتخاذها عند أختيار السلع ومعرفة وضع السلعة فى الاسواق هل تجنى ربح أم لا هل لها تأثير إيجابى أم سلبى فى السوق هل تتقدم فى المبيعات أم لا كل هذه الاهتمامات بالسلعة يسمى المزيج السلعى, ونخذ كمثال شركة كشركة تويوتاToyota"" والتى تعمل على تلبية رغبات العملاء لديها وجذب أكبرعدد من العملاء والمحافظة أيضاً على العملاء المتواجدين, فتعمل الشركة على انتاج أنواع كثيرة من السيارات لتحقيق ذلك مثل السيارات المختصة لنقل الاشخاص ,السيارات المختصة لنقل البضائع, السيارات الرياضية,.كما تعمل على تصنيع سيارات موفرة للطاقة وتعمل بنظام الطاقة الشمسية للمحافظة على البيئة مع أسعار مناسبة للسوق المتواجدة فيه, فربما تبيع شركة تويوتا نفس السيارة بنفس المواصفات لدولتين مختلفتين وكل دولة لها سعر مختلف عن الأخر وهذا يرجع لدراسة السوق وما يحتاج إليه لترويج السيارة بطريقة صحيحة .
ثانياً المزيج السعرى :

ومن الامور المهمة هو الاهتمام بالمزيج السعرى فليس من الكافى إنتاج منتوج جيد يرغبة العملاء فقط ولكن يجب أن يكون هناك خطة جيدة فى إدارة المزيج السعرى فمن المهم أن يكون السعر مقبول ويتناسب مع ما يتم تقدم من خدمة فربما يكون السعرالمرتفع سبباً من نفور العملاء المستهلكين ويكون هذا سببا فى ابتعادهم عن المنتوج الخاص بكم والبحث عن منتوج أخر يلبي احتياجاته, كما أن السعر الاقل من المنافسين أيضا قد ياتى لك بنتائج عكسية وغير مرغوب فيها فيجب على أصحاب الشركات عمل دراسات عن أوضاع السوق لمعرفة السعر المناسب  للبيع ومن الضروري عدم البيع بسعر أقل من الشركات المنافسة وهناك العديد من الدراسات التى تساعد الشركات على أختيار السعر المناسب للمنتجات الخاصة بهم فالقرارات التسعيرية هي ما تحدد الأهداف وطريقة ترويج المنتج ووضع خطط لنجاح ذلك من تخفيضات للأسعار والخصومات حسب ما يتناسب مع السوق ناتى الى شركة معروفة عالمياً كشركة كوكاكولا"Coca-Cola" تأخذ الشركة تحديد أسعار المنتجات لعدة عناصر منها الموقع الجغرافى المنافسين ربط المنتجات بمناسبات عامة فى البلد التى تقوم بتقديم المنتجات بداخلها فربما تقوم الشركة كمثال ببيع المنتجات بسعر واحد دولار فى احد البلدان وفى بلد أخرى تبيع نفس المنتوج بنصف دولار فقط وهذا يرجع إلى المنافسة بينها وبين الشركات وهل هى الوحيدة المتواجدة فى هذه البلد وبمقدرها التحكم فى السرع أم لها منافسين أخرين يتقاسمون معها السوق بأسعار أقل من الاسعار التى تطرحها كوكاكولا وكما قلنا أيضاً أن الشركة تقوم بربط المنتجات بمناسبات عامة كمثال تغير شكل وحجم ولون المنتج فى بطولة كأس العالم اذا كانت الدولة مشاركة فى البطولة تشجيعاً لها ومشاركة معها أو فى المناسبات المعروفة في البلاد كالبلاد المسلمة فى شهر رمضان لتثبت لهم أنها تهتم بأفراحهم ومشاركة معهم أغلب اللحظات كما تقوم الشركة فى بعض الاحيان بابراهم الصفقات بين الشركات التى تعمل فى نفس المجال لتحديد سعر مناسب ومتوافق للجميع.

ثالثاً المزيج فى أختيار المكان :

المكان المناسب هو من العوامل الاساسية لنجاح التسويق فيجب عليك أختيار الطريقة الجيدة والمكان المناسب التى  تساعد المستهلك على توفير السلعة وهناك الكثير من الاختيارات للنجاح فى هذا الامر منها اختيارالتوزيع المباشر وعمل فروع لتسهيل توزيع السلع على العملاء أوالتوزيع بالطريقة الغير مباشرة من خلال عملاء ووسطاء كما أن من المزيج الناجح فى المكان معرفة هل المنتوج يلبي طلبات الاشخاص وهل يتناسب ويلاقى أهمية مع المكان الذى يباع فيه السلعة فيجب على المسوق أن يقوم بمزج هذه الامور ليختار المكان المناسب لوضع السلع فيه ويكون ملبى لرغبات العملاء أوالموزعين فمطعم كمطعم ماكدونالدز"mcdonalds " والتى تتواجد بشكل ملحوظ فى اكثر من 100 دولة على مستوى العالم وتعمل على تخصيص الراحة والخدمة المناسبة للعملاء والمستخدمين فتجد أنها توفر مطاعم للوجبات السريعة مختصة بالسائقين لتوفير الوقت, ومطاعم أخرى لتقديم القهوة والايس كريم والمشروبات الاخرى, كما تتميز بتوفير مطاعم للاشخاص النباتين فقط ,ومطاعم لجميع الوجبات . وتحافظ مطاعم ماكدونالدز دائماً على نظافة المكان وتوفير أجود أنواع الطعام والمشروبات ومعاملة الزبائن بأفضل الطرق للوصول الى أرضاء الجميع مما يجعلها من أفضل المطاعم على مستوى العالم أجمع.

رابعاً واخيراً المزيج فى طريقة الترويج :

ومن الاشياء المهمة لنجاح ترويج المنتوجات, أوالافكارهى طريقة المزج فى أفكار الترويج وهى الطريقة التى يستخدمها المروج فى أخبار المستهلك بوجود السلعة واخذ فكرة عن العائد من استخدامها والفوائد التى تعود علية من ذلك كما يمكنك من خلال الترويج العمل على نقاط أساسية لنجاح فكرة الترويج منها أخبار المستهلك بالمنتوج وعن أماكن تواجدها . إقناع العميل بالمنتوج ومحاولة التأثير عليه حتى يقوم بشراء السلعة . التذكير بالسلعة وباماكن تواجدها وباهمية استخدامها ومثال على ذلك الامر التفوق الملحوظ لشركة سامسونج"Samsung" والتى تعمل على توفير مقرات أساسية للتصنيع ثم توفير مقرات أخرى للتوزيع كما تعتمد شركة سامسونج على الموزعين المعتمدين فى بيع المنتجات الخاصة بشركتهم وتعقد شركة سامسونج الاتفاقيات مع الموزعين لمنتاجتهم على مستوى العالم لتوفير أماكن كثيرة لتواجد خدماتهم دون أى جهد فيقوم الموزع بالبيع بدلاًعنها وبذلك توفر أماكن كثيرةلعرض منتجاتهم دون دفع أموال لتاجير الاماكن او لشرائها كما انها توفر دفع الاموال للموظفين أيضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner