التسويق وادارة التسويق - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

التسويق وادارة التسويق

التسويق من العلوم التى لم تنل حقها ولم تنل الاهتمام بها فى مجتمعنا العربى, فيظن البعض من الاشخاص أن البيع هو التسويق أوعمل ترويج للمنتجات كالاعلانات هما مفهوم التسويق الحقيقي ولكن فى الحقيقة هما ليس إلا وظيفتين وجزئين من وظائف التسويق الكثيرة والتى سوف نحاول التطرق  للبعض منها فى مقالة اليوم .

اذا ما هو تعريف التسويق :
هناك تعريفات كثيرة جداً ولكننا أخترنا لكم التعريف الأبسط والاشمل لهذا المجال والذى جاء على لسان "فيليب كولتر" والذى وجد أن التسويق عملية إدارية إجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.
أما عن التسويق فهوعلم وصناعة تشكلت فى السوق الامريكى فى بداية القرن التاسع عشر ولكنه كمهنه فهو مهنه قديمة فكما نعلم أن من العصر البدائى والعالم قبل الصناعة وبعد الصناعة كان البشر يتعاملون بالبيع والشراء فكان مجال التسويق يلازم البشر من عصور قديمة ولكنه لم يتشكل كعلم إلى فى العصر التاسع عشر كما ذكرنا, ومثال على ذلك أن هناك شركات لها مئات السنوات فشركة بيبسي كولا عمرها فوق المائة وخمسة وعشرون سنه . فالمشكلة التى نواجهها فى سوقنا المحلى أن البائع هو المتحكم فى المنتج والبيع والعرض وكل شئ وهدفنا اليوم هو تصحيح بعض الأخطاء عن علم التسويق .

لماذا نهتم ونتعلم علم التسويق وهل هو من الامور المهمة :

هناك الكثير من الاشخاص يخلط بين البيع والتسويق والبعض الاخر يظن أن التسويق هو شخص يقوم ببيع المنتجات بداخل مكان المخصص للبيع, ولكن فى الحقيقة هو علم يجب عليك تعلمه سواء كنت طالب تدرس هذا المجال, او  طالب محاسبة, أو طالب مالية, أو طالب أدارة, أوزراعة, أو لوكنت شخص ترغب فى النجاح فى تسويق أعمالك كل هذه أسباب تجعلك يجب عليك تعلمة أن كنت تريد النجاح فى هذه المجال . فالتسويق يكلف خمسون فى المائة من ثمن المنتج والذى يدفعه المشترى من داخل ثمن المنتج كما أن التسويق يأثر على كثير من الامور فهو يؤثر على قرراتنا الشرائية يأثر علي سلوكنا يأثر علي ثقافتنا كما يثر فينا كعملاء كطلاب كموظفين كشركات كمجتمع فالتسويق مهم للطلاب وخاصة الذين على وشك التخرج للبحث عن وظائف تتناسب مع طبيعة أعمالهم وشخصياتهم التسويق مهم جدا للشباب لحياتك العملية والوظيفية والمهنية فهو سببا فى الحصول علي حياة مستقرة .

هل التسويق مقتصر على بيع الخدمات والمنتجات فقط :

التسويق ليس فقط مقصوراً على ذلك بل يستخدم فى تسويق  الكثير من الأمور.
·       يستخدم التسويق فى تسويق الدول :
فدولة كسنغافورا منذ ثلاثين أو أربعين عاماً كانت دولة ضعيفة جداً, فطبقت وظائف التسويق ودرست الاسواق درست نقاط قوتها ونقاط ضعفها فوصلت إلى ما وصلت اليه الان .
·       التسويق يستخدم أيضاً فى تسويق المدن :
 فمدينة كدبى نجحت نجاحاً باهراً فى استخدام أساليب التسويق لتسويق دبى كوجهة سياحية, كوجهة, للمعارض كوجهة, لرجال الاعمال .
·       التسويق يستخدم للاشخاص :
كما تابعنا جميعا الانتخابية الامريكية وكيف يستخدم التسويق لاختيار المنتخب المناسب وكما نشاهد فى أنتخابتنا المحلية كيف يستخدم التسويق لأقناع الاشخاص باهداف المرشحين .
·       يستخدم التسويق في توصيل الافكار :
كفكرة حزام الامان فهى فكرة كانت تقوم على تسويق فكرة الامان من خلال ربط حزام الامان .
·       التسويق ليس فقط للشركات الربحية :
فالتسويق يستخدم أيَضاً للشركات الغير ربحية , يستخدم للجمعيات الخيرية المتحاف تحتاج للتسويق المكتبات تحتاج للتسويق أجهزة الدولة أيضاً تحتاج للتسويق كالدفاع المدنى والامن .
·       التسويق يعطي حرية الاختيار للعملاء :
 تخيل نفسك فى محل كبير تختار منتوج معين سوف تجد الكثير من المنتجات فى نفس المجال ليلبي تطلباتك فالتسويق له فضل كبير على توافر السلع .

اذاً كيف يتم ادارة التسويق بطريقة صحيحة :
يجب عليك اولاً ان تعرف أن التسويق يبدأ مع بداية تنفيذ العمل والمشاريع,حتى يتم أدارته بشكل صحيح فهو يحدد معظم جوانب العمل الذى سوف يتمحورحوله العمل كما أنه يضع الركائز الاساسيه لنجاح المشروع وسوف نذكر لكم اليوم أهم الأمور التى يقوم عليها نجاح أدارة التسويق وهى كثيرة ونستخلص منها عدة اشياء .
  1. العملاء : يلعب التسويق دوراً مهما فى تحديد العملاء فهو يحدد الأشخاص المستهدفين فى عملية التسويق .
  2. المنتجات : يقوم التسويق بتحديد المنتجات المناسبة وسط الاسواق فهو أقرب للافراد المستخدمين للمنتوج وعلى ذلك تقوم بمعرفة أحتياجات الأشخاص وتحديد رغباتهم .
  3.  وضع التسعير : يهتم التسويق بعملية التسعير ووضع السعر المناسب للمنتوج فهى أكثر أدارة أحتكاكاً بين العملاء .
  4.  توفير المعلومات : يعمل التسويق على تجميع المعلومات وتوفيرها من إحتياجات الجمهور وتوفير الأسعار التى تتناسب مع متطلباتهم .
  5. التوزيع : من الأمور المهمة للتسويق هو توضيح طرق التوزيع المناسبة للمنتج التى تتناسب مع وضع السوق وعلى حسب متطلباته من أماكن مناسبة للبيع والتوزيع .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner