مهام ادارة التسويق - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

مهام ادارة التسويق

لا يمكن لاى شركة أن تعمل من فراغ فمن أسباب نجاح أى شركة هو أدارة تسويقية ناجحة تعمل على تحسين وضع الشركة والترويج لها بطريقة تجعلها فى المقدمة دائما بين الشركات الاخري , وكما نعرف جميعا أن أدارة التسويق هو جزء مهم جداً من وظائف الشركة المهمة وهى فلسفة تقود الشركة بكل جوانبها , لكن مدير التسويق فى الشركة عليه واجب كبير جداً حتى أن مدراء الشركات العالمية هم الذين يقودون الارباح فى الشركة كما أن أختيارهم ليس بالامر الهين , كما أن أوقاتهم دائماً مزدحمة بالأعمال والمنافسة فهو يقوم بدور إدارى ويخطط للنشاط التسويقى ويوجه ويطبق الخطط ويراقب العمل على التفيذ السليم جميع هذه الاعمال مرتبطة ببعضها ببعض.

فدور مدير التسويق ليس فقط  للتخطط للنشاطات التسويقية الحالية لكن دورة كبير جداً فى معرفة أذواق ومتغيرات السوق فكما نعلم أن أذواق العملاء متغيره  فما يرضينى  اليوم قد لا يرضينى غدا ًوما أرضانى أمس لا يرضينى اليوم هكذا دائماً مدير التسويق يجيب أن يكون على تواصل دائم مع الاسواق هو دائما يخطط  تخطط أستراتيجى للتسويق والمقصود بالتسويق الاستراتيجى هو أن يحدد السوق المستهدف والوصول الى مزيج تسويقي مناسب الى السوق المستهدف كما يجب عليه معرفة طلبات المستهلك وعقليتة وكيف يحقق متطلباته بأفضل من المنافسين لذلك يجب علي مدير التسويق معرفة العوامل المؤثرة فى المستهلك وقراره وعلى مدير التسويق التنبئ بردود أفعال العملاء من المنتج المراد تسويقة والحظر فى كل قرار يتاخذه  كما يجب عليه عمل مسح بيئ  للمعلومات التسويقة هى قوة لنجاح عملك فكلما كان لديك معلومات تسويقية (عن منافسينك - عن عملائك -وعن السوق ) تواجد لديك فرصة أفضل من الاخرين للفوز بالسوق, معرفة حجم إنتاج الشركات المنافسة للمنتج الذى تقوم بالترويج له هناك الايت تساعدك فى جمع معلومات عن الشركات الأخرى بيسر ومع تقدم التقنيه يمكنك جمع المعلومات بكل بساطة كما من الامور المهمة هى تحقيق أهداف الشركة أين تريد الوصول بالمنتج وما هى الاهداف التى ترغب فى تحقيقها كشركة أذا لم يكن لديك أهداف محدده قابله للقياس.

قابله لتحقيقها فتصبح الشركة شركة تعمل بدون أهداف كما أن الموردين من العوامل الاساسية فى أدارة التسويق , نتذكر شركة أيفون عندما قامت بطرح هاتف أيفون 5  كان هناك قلة فى السوق من الموردين بسبب موردين شركة يفون لم يتم الالتزام بمواعيد التسليم وهذه كانت مشكلة كبيرة جداً لذلك يجب ان تتعلم كيف تستطيع أن تحقق رغبات العملاء والتعامل مع الموردين وهذا الامر يتطلب من مدير التسويق أن يكون لدية دراية كاملة وكيف يستطيع التنبئ بالمبيعات والتعامل مع الموردين تدريب الموظفين (البائعين ) فهم واجه الشركة ويجب أن يكون الموظفين مثال جيد للشركة والقيام بتحفيذهم على حب العمل داخل الشركة فمثال إن كنت عميل مع أحد الشركات ووجدت أن الموظفين ذو تعامل راق ودراية كاملة بالعمل سوف ترغب بالعمل مع هذه الشركة وهذه من واجبات ادارة التسويق للشركة أيضاً أدارة التسويق  تتعامل مع الكوارث التى تواجهة الشركة في المنتجات وحل هذه المشاكل والعمل على تحسين جودتها مما يتطلبة السوق .

ومن أهم الامور التى يجب على ادارة التسويق العمل عليها:الاهتمام بالعملاء ومتطلباتهم .
  1. ·        تحديد المنتجات المناسبة لوضع السوق وعمل دراسة كاملة  للسوق.
  2. ·        وضع السعر المناسب للمنتج بما يتلائم مع الوضع المالي للسوق والشركة .
  3. ·        الترويج للمنتج بالطريقة الصحيحة التى تضمن زيادة ارباح الشركة بطريقة مناسبه .
  4. ·        توفير المعلومات المناسبة لتحسين وضع المنتج فى الاسواق .
  5. ·        تجميع المعلومات عن الشركات المنافسة واستغلال ذلك فى عمل إستراتيجية تفيد المنتج المراد تسويقة.


والخلاصة فى القول:

إن أدارة التسويق لها عدة مهام تقوم بالعمل عليها وهى من الاركان الاساسية فى نجاح الشركات الكبري أو الصغرى أو فى أي مجال عمل يحتاج للتسويق ليس فقط الشركات والمشروعات فربما تكون للاشخاص والبلاد والمدن فيجيب عليها القيام بتحديد جميع الاهداف المرغوب فيها والعمل على تنفيذها للوصول اليها بالطريقة الملائمة لذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner