كيفية كتابة السيرة الذاتية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

كيفية كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية تعد من الأشياء التي تشغل حيزًا كبير في عقل الشباب وتفكيرهم خاصة في المرحلة التي تسبق التخرج، لأنهم يفكرون في الالتحاق بعملٍ يلبي رغباتهم، ولكن يبقى تفكيرهم في كيفية إعداد سيرة ذاتية ملائمة، وبما أن السيرة الذاتية تعد من مفاتيح القبول في العمل فيجب أن تأخذ على محمل الجد، ويجب أن يهتم الشخص في كتابة كل التفاصيل المهمة في سيرته الذاتية مثل المهارات الشخصية مثلًا، والإيجابيات في شخصيته وغيرها ويمكن بناء سيرة ذاتية جيدة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

1-    بداية السيرة الذاتية (المقدمة)
يجب أن يتم ذكر بعض المعلومات الرئيسة في بداية السيرة الذاتية وهي:
- كتابة الاسم كاملًا، ثم بعد ذلك كتابة تاريخ الميلاد، متبوعًا بمحل الميلاد، ثم كتابة رقم بطاقة الهوية (الرقم القومي)،
- ثم بعد ذلك يتم ذكر الحالة الاجتماعية وهي إما أن يكون الشخص متزوج أو أعزب، ثم يتم كتابة الجنسية وهي الدولة التي ينتمي إليها الفرد.
- كتابة العنوان بشكل كامل على النسق التالي مدينة السكن الرئيسة ثم الحي ورقم المسكن والشقة.
- ويتم ختام الجزء الأول بذكر وسائل الاتصال الرئيسة مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

2-    الجزء الثاني من السيرة الذاتية (المتن)
الجزء الثاني يجب أن يحتوي على الخبرات والمؤهلات العلمية، حيث يتم كتابة المؤهل الدراسي بالتفصيل والتخصص، ثم يتم كتابة التخصصات العلمية الإضافية مثل الدورات التي تم الاشتراك فيها، والشهادات الأخرى مثل تعلم اللغات وشهادات الحاسب الآلي وغيرها من المهارات الإضافية المكملة.
يجب أن يكتب التخصص بالتفصيل وكل شهادة مهما كانت بسيطة يجب ذكرها وعدم إهمالها.

3-    الجزء الثالث وهو خاص بالخبرات العلمية والعملية
هنا يجب كتابة أي خبرة علمية أو عملية سواء أكانت عمل أم كانت تطوع في إحدى المؤسسات التطوعية، ويجب وصف الخبرة بعناية ودقة عالية، مع ذكر شهادات الخبرة التي تم الحصول عليها في مجال عملي معين.
ثم يتم كتابة المهارات الشخصية وحتى الهوايات البسيطة التي يتم ممارستها مثل القراءة أو غيرها، وكذلك الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نتيجة عملك أو ممارسة هواياتك وكل هذه التفاصيل الدقية عناصر مهمة في بناء السيرة الذاتية.

4-    الحفاظ على شكل وتنسيق السيرة الذاتية
ما تم ذكره كان المضمون الخاص بالسيرة الذاتية الآن ننتقل للشكل وهو لا يقل في أهميته عن المضمون حيث يجب أن يكون الخط واضح والجمل بسيطة وخالية من الأخطاء اللغوية وتوجد عدة أشكال للسيرة الذاتية ولكن هناك شكل شائع وهو أن تضع العناصر في قائمة تسلسلية وفقًا للمعلومات التي تم ذكرها مثل الاسم والمؤهل وباقي المعلومات، وعند ذكر الدورات التدريبية يفضل أن توضع في مربع مقسم لخانات تذكر فيها الدورة وتاريخها والمهارات.
إذا كنت تتقن أكثر من لغة يتم كتابتها في مستطيل خاص باللغات وكذلك المهارات الحياتية وصفاتك الشخصية ويجب أن تراعي التنسيق وتقسيم الجمل لإضفاء مظهر منسق للسيرة الذاتية يزيد من قيمتها وقيمة المعلومات المذكورة فيها.
عن طريق الخطوات السابقة يمكن بناء سيرة ذاتية منسقة بصورة جيدة ويجب مراعاة كل التفاصيل التي تم ذكرها؛ حيث إنها كلها تكمل بعضها جيب أن تكون في إطار واحد متكامل، حتى يتم تحقيق المراد من خلال السيرة الذاتية وهو الحصول على عمل جيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner