كيفية عمل خطة تسويقية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

كيفية عمل خطة تسويقية

هي الخطة التي يتم وضعها وفقًا لمعايير تلائم المنتج المراد التسويق له، وتحدد أركانها وفقًا لطبيعة السوق والعملاء المستهدفين، ويمكن تعريفها تعريف موجز انه وثيقة تسويقية تساهم بشكل كبير في تحديد الاستراتيجية الترويجية التي تعتمد عليها المؤسسة أو الشركة وتتركز هذه الخطة بفترة زمنية محددة ونتائج يتم السعي لتنفيذها ويتم ذكر كل الأركان المهمة مثل السيولة النقدية والأهداف.

خطوات عمل خطة تسويقية

1-    دراسة طبيعة السوق
يجب قبل إعداد خطة تسويقي أن تتم دراسة السوق بصورة شاملة من كل جوانبه، فلا ينبغي أن يقوم الشخص بتقليد المنتجات المنتشرة؛ لأن هذا لن يكون له بقاء طويل، يجب النظر إلى الجزء غير المنتشر في السوق والذي يحتاج إليه المستهلكون ويقدر أيضًا حجم المنافسة ليكون في الصدارة.

2-    دراسة طبيعة العملاء المستهدفين
يجب جمع معلومات عن العملاء الذين يتم استهدافهم وجمع هذه البيانات ودراستها دراسة جيدة لمعرفة المنتجة الذي يناسب رغبات العملاء وطبيعة السوق بصورة عامة ليتم تحقيق النتائج الإيجابية وتقديم المنتج الذي يتوافق مع رغبات العملاء.

3-    اختيار الطبقة الأكثر ترفًا من العملاء
الطبقة الارستقراطية الغنية هي الأكثير ميلًا للتسوق والشراء نظرًا لحسن ظروفها المعيشية الأمر الذي يجعل الشركات الناشئة وذات الباع الطويل في السوق تسعى لاستهداف هذه الطبقة والعمل عليها لخلق مناخ جيد يتسم بالمنافسة المحدودة خاصة إذا كان المنتج جديد ومبتكر؛ فسيلقى رواجًا سريعًا، ويجب مراعاة الجودة في هذه الحالة.

4-    استخدام الرسائل الترويجية بصورة احترافية
خير الكلام ما قل ودل؛ لذلك يجب أن تكون الرسائل التسويقية موجزة وتحمل العنصر التشويقي الذي يجذب القارئ، ويدفعه إلى البحث عن المنتج بكل شغف؛ لذا يتم انتقاء كلمات الرسائل التسويقية بعناية كبيرة وإذا وجد قبول لدى العميل يجب إرسال رسالة أخرى مفصلة لمميزات المنتج تجعله يصر على الشراء.

5-    استخدام الوسائل المناسبة للتسويق
توجد العديد من وسائل التسويق بدءًا من التسويق عبر شاشات التلفزيون  أو الجرائد المختلفة بالطرق التقليدية والتسويق عبر الايميل وهي طريقة كانت شائعة ولا تزال مستخدمة ومع بزوغ فجر العصر الرقمي بات منصات التواصل الاجتماعي إحدى منصات التسويق المهمة للغاية نظرًا لشعبيتها الكبيرة وقوة استهدافها للعملاء الأمر الذي جعل العديد من الشركات الاعتماد عليها كمنصات دعائية وتسويقية.

6-    تحديد أهداف والسعي لتحقيقها
يجب تحقيق عدة أهداف خاصة بالخطة التسويقية مثل تحطيم رقم معين في الإيرادات أو تحديد عدد توزيع معين للمنتج، والسعي نحو تحقيقه، ويفضل أن يكون الهدف بسيط في البداية لدراسة الخطط المستقبلية عليه والعمل وفقًا لنتائجه.

7-    تخصيص ميزانية للإعلانات والدعايا
يجب أن يتم وضع ميزانية خاصة للدعاية والإعلان؛ حيث إن التسويق يعد روح المنتج، ولابد من من إشهاره بصورة سريعة حتى يصل إلى العملاء المستهدفين، ويجب أن يتم تحديد مدة معينة للخطة التسويقية كأن يتم تحديدها لمدة عام مثلًا ويتم حساب التكلفة الخاصة بالدعاية لهذه المدة لتعريف الجمهور المستهدف بالمنتج بصورة قياسية وحتى يتم تحقيق النتائج المتوقعة.
تعد هذه الخطوات هي الأسس التي يجب أن يراعيها الراغب في إنشاء خطة تسويقية لمنتجه ليصل إلى نتائج واقعية مناسبة للسوق والعملاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner