كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع


الدراسة والتنظيم قبل كل شيء مهم للغاية؛ فإن الدراسة والتخطيط الجيد من عوامل نجاح كل خطوة في حياتنا، ويلجأ الكثيرون لزيادة دخلهم عن طريق إنشاء المشروعات باختلاف أنواع سواءٌ أكانت صغير أم متناهية في الصغر أم كبيرة، ولكن قبل البدء في أي مشروع يجب أن يتم إجراء دراسة شاملة عنه من كل جوانبه، وهذا ما يطلق عليه اسم دراسة الجدوى، أي دراسة نجاح هذا المشروع وفقًا للبيئة المحيطة، والامكانات المتوفرة، في هذا التقرير سنتعرض لكيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع.

مفهوم دراسة الجدوى
دراسة الجدوى كما أشرنا سابقًا هي الدراسة التي يجب إجراؤها قبل البدء في أي مشروع، حتى لا يخسر الإنسان جهده ووقته وماله، وتعد دراسة الجدوى بصورة عامة إجابة تفصيلية عن أسئلة محددة مثل هل المشروع المراد قابل للتنفيذ على أرض الواقع والبيئة المحيطة، ويتم النظر في كل التفاصيل حتى تكون الإجابة صحيحة فإن كانت الإجابة بنعم سننتقل إلى الخطة التالية وهي خطوات تنفيذ هذا المشروع والتي تحدد وفقًا للظروف المحيطة وطبيعة المشروع وحجمه.

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

1-    تحديد فكرة المشروع
قبل البدء في دراسة الجدوى يجب أن نحدد فكرة المشروع بصورة عامة وأن يكون صاحب الفكرة ملم بصورة تامة بالمشروع من كافة جوانبه، ويعلم سلبياته وإيجابياته، وبناءً على ذلك يتم تحديد دراسة الجدوى، ويجب أن يكون صاحب المشروع حريصًا كل الحرص أن تكون فكرة مشروعه مميزة ولها بريقها الخاص؛ حتى تكون جديرة بالنافسة، وتكون نسبة نجاح الفكرة كبيرة، حفظًا للوقت والمجهود، وتعد فكرة المشروع وتحديدها النواة الأولى لدراسة الجدوى الفعالة.

2-    تحديد وجمع البيانات الاقتصادية
البيانات الاقتصادية بيانات بسيطة يتم جمعها بعناية كبيرة؛ لتسهيل عملية تحديد المسوق والعملاء المستهدفين، وذلك وفقًا لقانون العرض والطلب، وكذلك النظر إلى نسبة المنافسة وقوتها بالنسبة للمشروع الذي تم اختياره، وهذه البيانات تشمل مجموعة من المعلومات والتي تشكل الركائز الرئيسة للمشروع وهي:
  • حاجة المجتمع والسوق لهذا المشروع، وهل يلبي احتياجاتها ويشبع رغباتها، أم أنه مشروع هامشي وقيمته بسيطة، وذلك للسعي نحو تحقيق نجاح المشروع.
  • دراسة المتطلبات المادية للمشروع مثل السيولة المالية، والعمالة وعددها، ومحل العمل، والسلعة المقدمة للجماهير، وكل هذا يتم بعناية تامة ودراسة دقيقة.
  •  تحديد مراحل نمو المشروع؛ فالمشروع له مراحل نمو تشبه في مراحلها النمو البشري، حيث يمر بمرحلة البداية ويكون صغيرًا ثم يتدرج في النمو حتى يصل لقمته.
  •  تقدير حجم رأس المال الخاص بالمشروع والتكليفات المادية حتى يتم الإنفاق على المشروع وفقًا للميزانية المحددة.
3-    وضع مجموعة بدائل
وهي التي يتم استخدامها في حالة وجود عوائق اقتصادية تؤدي لتعطيل قيام المشروع، وهو بديل بياني للبيانات المجموعة مسبقًا، لييتم تنفيذه بصورة صحيحة.

4-    مرحلة التنفيذ

آخر مراحل دراسة الجدوى، وفيها يتم تحديد القرار النهائي لتنفيذ المشروع والنظر ما إذا كان هذا المشروع يستحق التنفيذ أم لا وهل يستحق المجازفة بالمال والجهد من أجل ويكون صاحب الفكرة علم مدى نجاحه ونسبة أرباحه المتوقعة، ويتم بعدة خطوات مثل إجراء دراسة تفصليلة للسوق المستهدف، الدراسة المالية المستفيضة للمشروع، تكوين فريق عمل من المتخصصين في التسويق والتخطيط والإدارة والمحاسبة وتخصص المشروع نفسه، وأخيرًا البدء في المشروع والعمل فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner