كيفية النجاح في مقابلات العمل الشخصية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

كيفية النجاح في مقابلات العمل الشخصية

هناك الكثيرون يبحثون عن العمل ويرغبون في الوصول إلى مناصب مرموقة، لكن تعد المقابلة الشخصية هي بوابة القبول في الوظيفة والعمل، وهي بالنسبة للكثيرين عقبة كبيرة، تبث الرعب في نفوسهم وكأنها النهاية والجدار الذي عليه تُحطم الأحلام؛ لذلك يجب على الباحث عن العمل أن يعد نفسه إعدادًا جيدًا لهذه المقابلة لينجح فيها بتفوق، وهناك عدة خطوات للنجاح في المقابلات الشخصية منها:

1-    جمع معلومات وافية عن مكان العمل
من غير المعقول أن يتقدم الإنسان لطلب وظيفة في مكان معين وعندما يُسأل عن مكان العمل وبعض المعلومات عنه يقف مصدومًا ولا يجيب، الأمر ربما يعد بسيط وغير لافت للكثيرين إلا أنه من الطبيعي أن يكون في مقدمة الأسئلة التي تطرح؛ لذلك يجب أن يعرف موجز تاريخ المؤسسة وطبيعة العمل فيها ونظام التدرج والترقي.

2-    إعداد سيرة ذاتية جيدة
تعد السيرة الذاتية عنوان المتقدم، وكلما كانت احترافية وذات طابع مميز، برهنت على تميز صاحبها، وكانت مقدمة طيبة له في المقابلة الشخصية؛ لذلك عليه أن ينتقيها بدقة عالية وأن تتسم بالصدق في كل معلومة حتى إذا تم سؤاله عن تفاصيلها استطاع الإجابة بصورة طبيعية.

3-    اختيار الزي المناسب
يقولون دائمًا لكل مقامٍ مقال ولكل حادثةٍ حديث؛ لهذا يجب أن يختار المتقدم الزي المناسب لطبيعة المقابلة، لأن المظهر يعطي انطباعًا عن صاحبه وخاصة في المقابلة الأولى، لذلك يجب أن يختار الزي المناسب فإن كانت الشركة مثلًا تهتم بالزي الرسمي فعليه أن يحرص على ذلك وأن يكون زيه منمق ويفضل أن يرتدي الزي المناسب للعمل مثل البدلة الرسمية وربطة العنق المناسبة.

4-    احترام موعد المقابلة
احترام المواعيد من أهم العوامل التي تؤدي للقبول في العمل فهو دليل على التزام الشخص في العمل والجدية فيه، وهذا هو المطلوب ليتم القبول في الوظيفة، فمن الصفات المهمة في المتقدم أن يقدر قيمة الوقت ويظهر الجدية الكافية للعمل.

5-    تحضير كلمة موجز عن صفاتك الشخصية
يجب أن يكون المتقدم لبق في التحدث ويستطيع التحدث بصورة تلقائية؛ ولكي يتفادى التوتر في اثناء المقابلة عليه أن يعد كلمة مسبقًا تشمل كل صفاته الإيجابية والسلبية حتى يكون الحوار موضوعي ويدل على صدق صاحبه؛ لذلك يجب الاهتمام بهذه الكلمة وإعدادها إعدادًا جيدًا.

6-    تجهيز إجابات منمقة عن الأسئلة الروتينية
ربما لا تخلو مقابلة من بعض الأسئلة الروتينية المعتادة مثل ما الذي يدفعنا لقبولك في شركتنا، أو ما المميز عندنا وجعلك تتقدم للعمل معنا، ومثل أن يسألوه عن تحمله لضغط العمل وعلاقته مع الزملاء وغيرها من الأسئلة الروتينية.

7-    المحافظة على هيئة الجلوس وطريقة الدخول
يجب أن يحافظ المتقدم على هيئته وجلسته ومشيته في أثناء توجهه للجلوس فكل هذه الأشياء البسيطة تعطي انطباعًا بالسلب أو الإيجاب وتحدد حالة الشخص من توتر وقلق وغير ذلك من الأمور التي تحدد من خلالها نتيجة المقابلة.

8-    التحدث بصوت هادئ مع مراعاة تعبيرات الوجه
نبرة الصوت في أثناء المقابلة لا بد أن تتسم بالهدوء والاتزان مع مراعاة تعبيرات الوجه التي يجب أن تتسم بالجدية، وكل هذه الخطوات تعد سلسلة متكاملة وبناء واحد يجب مراعاتها كلها حتى يتم القبول –بإذن الله- في مقابلة العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner