طريقة عمل الدماغ البشري – الفرق بين الجانب الأيمن والأيسر - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

طريقة عمل الدماغ البشري – الفرق بين الجانب الأيمن والأيسر

يشير مفهوم العقل البشري و طريقة عمل الدماغ البشري إلى مجموعة من القدرات التي تتعلق بالقدرة على التمييز والإدراك واتخاذ القرارات. ويتم ذلك عن طريق إخضاع البيانات إلى مجموعة من العمليات العقلية المختلفة في الدماغ البشري. تتركز وظيفة الدماغ في حفظ المعلومات المختلفة على هيئة أصوات وصور ومشاعر وأي مدخلات حسية أخرى. وهذا ما يطلق عليه المعلومات الإيجابية أي أن الدماغ البشرية تتعامل مع المعلومات من خلال التجربة بالحواس الخمس الخاصة بالإنسان. بالإضافة إلى المعلومات التي تتعلق بالعواطف والمشاعر.

طريقة عمل الدماغ البشري

لطالما شغل موضوع كيفية عمل الدماغ الباحثين منذ الأزل ففي العصر الإغريقي ركزت النظريات الفلسفية على العلاقة بين العقل والروح. أما في العصور الحديثة فقد اتجه الطب إلى الربط بين علم النفس والعقل. وفي العصر القديم اعتقد بعض العلماء أن الوظائف العليا للدماغ. والتي تتركز في التفكير والذاكرة وحدها تكون من الدماغ أما الجزء المتعلق بالمشاعر مثل الحب والكره والفرح. فإنها أمور لا علاقة لها بالعقل ولكن العديد من العلماء رفضوا هذه النظرية. وأكدوا أنه لا يمكن الفصل بين المشاعر والعمليات العقلية المختلفة.

الخصائص التي تميز طريقة عمل الدماغ البشري

ومن أهم الخصائص التي تميز طريقة عمل الدماغ البشري أنه غير قادر على القيام بعمليتي التفكير والعمل في آن واحد. فالعديد من الناس يعتقدون بأنهم قادرون على التفكير والعمل في آن واحد ولكن في لحظة ما. فإن معظم طاقة الشخص ستكون مركزة في اتجاه واحد إما العمل وإما التفكير.

أقسام الدماغ:

تشير الدراسات إلى أن الدماغ ينقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: القسم الأيسر، والقسم الأيمن. وأن كل نصف من الدماغ يتخصص بأداء وظائف تختلف عن النصف الآخر ويتعامل مع أنواع مختلفة من المعلومات والمشاكل.
ومن المحتمل أنك سمعت عن أناس يصفون أنفسهم بأنهم "يساري الدماغ" أو "يميني الدماغ". فتجد أن أصحاب المخ اليميني يروجون لقدرتهم على الإبداع، وأصحاب المخ اليساري يروجون لمهاراتهم في العمليات الرياضية.
كثير من المعلومات التي وردت عن طريقة عمل نصفي الدماغ ترجع ل"روجر سبيري". فقد اهتم في تجاربه بفحص طريقة عمل نصفي الدماغ البشري بشكل مستقل وفي انسجام مع بعضهما البعض. ووجد أن النصفين يتناقلان المعلومات كالملاحظات الحسية عبر ما يعرف ب"الجسم الثفني" السميك.

ما هو الفرق بين النصف الأيمن والنصف الأيسر للمخ:

1-      النصف الأيسر للمخ يتحكم في عضلات الجزء الأيمن للجسم بينما يتحكم النصف الأيمن للمخ في عضلات الجزء الأيسر للجسم. ولذلك عندما يتضرر جانب واحد من الدماغ فإن ذلك سوف يؤثر على جنب الجسم الآخر بسبب هذا التوصيل المتقاطع.
2-      بصورة عامة فإن النصف الأيسر للمخ مسيطر في اللغة أي أنه يحلل ما نسمعه ويتعامل مع معظم مهام التحدث. كما أنه مسؤول عن تنفيذ العمليات الحسابية الدقيقة، وعندما تحتاج إلى استرجاع حادثة ما فإن المخ الأيسر. هو الذي يسحبها من ذاكرتك.
3-      النصف الأيمن للمخ مسؤول بشكل رئيسي عن القدرات المكانية، وكذلك التعرف على الوجوه والموسيقى. كما أنه يقوم ببعض العمليات الحسابية ولكنها تكون عبارة عن مجرد مقارنات وتقديرات تقريبية. وكذلك يساعد الجانب الأيمن للمخ في إدراك التصوير المرئي ويجعل كل ما نراه ذو معنى. ونجد أن الجانب اليمن له دور كبير في اللغة خاصة في تفسير النصوص ونبرات الأشخاص.

وفي هذا الموضوع قال البروفيسور ستيفن ويلسن من كلية لندن الجامعة:
"إن عدم تماثل الدماغ أمر هام لوظيفة الدماغ السليم، فإن عدم التماثل يسمح لجانبي الدماغ بأن يصبحا متخصصين. مما يزيد من سعة عملياتهما وكذلك يمكنهما من تجنب حالات التعارض حيث يحاول كلا من جانبي الدماغ أخذ المسئولية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner