العملات الرقمية - YOUSEF AL SAFADI

اعلان

test banner

العملات الرقمية

تعرف العملات الرقمية بأنها عبارة عن عملات افتراضية يتم التعامل بها عن طريق الإنترنت لذلك فهي غير مطبوعة ولا يوجد لها أي سلطة منظمة كالبنوك المركزية. تستخدم هذه العملات الرقمية في عمليات شراء بعض السلع والخدمات إلكترونياً. كما أن بعضها قابل للتحويل أمام الدولار واليورو وذلك بأسعار تتغير على مدار اليوم في البورصات العالمية.
وتمتاز هذه العملات الرقمية بأنها ذات نظام تشفير دقيق وعالي للغاية كما أنها تعتمد على نظام قواعد البيانات الاشتراكية ولذلك يصعب إتمام عمليات القرصنة على الحسابات الافتراضية التي تحتويها، ولذلك فهي تلقى قبولاً وانتشاراً واسعاً. كما تمتاز هذه العملات الرقمية وعلى رأسها “البيكوتين” بصعوبة تتبعها من قبل السلطات الرقابية المحلية والدولية، ولذلك فإن أبرز مخاطر تداولها هو إمكانية استغلالها في النشاطات الغير شرعية مثل غسيل الأموال وذلك عبر استبدال الحسابات المصرفية المعتادة بالحسابات الإلكترونية الافتراضية.
يمكن الحصول على هذه العملات الرقمية من خلال إنتاجها وذلك باستخدام برمجيات خاصة أو عن طريق مبادلتها مع العملات التقليدية مثل الدولار والجنيه وغيرها أو عن طريق اعتمادها كمدفوعات مقابل آلاف السلع والخدمات.
أشهر العملات الرقمية المستخدمة:
  1. ظهرت أول عملة رقمية
    مستخدمة في عام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو الذي أعطاها اسم “بيكوتين”،
    وتعتبر عملة البيكوتين هي أشهر العملات الرقمية وأكثرها استخداماً كما أنها الأعلى
    من حيث القيمة السوقية ولذلك ينصح الكثير من المستثمرين بالتداول بها في مقابل
    العملات الأخرى. ويبلغ سعر البيكوتين اليوم نحو 2540 دولاراً كما يبلغ حجم سوقها
    ما يقارب ال 233 مليار دولار أمريكي، ويرجع السعر المرتفع لهذه العملة إلى تزايد
    حجم العمليات التي تتم بها في الأسواق العالمية مثل شراء السلع والخدمات كما يرجع
    إلى زيادة الطلب للتعامل بها عالمياً وارتفاع معدلات قبولها من قبل مقدمي الخدمات
    الإلكترونية.
  2. في عام 2011 قام مهندس سابق لدى جوجل يدعى “تشارلي لي” باختراع عملة رقمية أخرى أطلق عليها اسم “لتكوين” التي ظهرت كبديل للبيكوتين وبالرغم من أنها مقاربة للبيكوتين ولكنها لم تستطع أبداً أن تحتل مكانها.
  3. أما عملة الريبل فهي تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية وظهرت عام 2013، وبعكس عملة لتكوين فإن عملة الريبل تختلف عن البيكوتين حيث أن عملة البيكوتين الهدف منها هو استبدال النظام المصرفي التقليدي أما عملة الريبل فلا تريد إلغاءه بل تريد دعمه ويبلغ حجم سوقها 11 مليار دولار أمريكي.
  4. وفي عام 2014 قام إيفا دوفليد بإنتاج عملتين رقميتين وهما عملة داش وعلمة مونرو، وفي العام ذاته قامت الحكومة الصينية بإطلاق عملة رقمية خاصة بها تدعى “نيو” من أجل دعم الاقتصاد الصيني.
  5. أما ثاني أفضل وأشهر عملة رقمية في العالم فهي عملة الإيثريوم التي اخترعها المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين عام 2015، وتستمد هذه العملة شهرتها من أنها تهدد وظيفة العمل الحكومي وذلك لأن بإتباع هذا النظام يمكن إنشاء عقود ذكية تحاكي العقود التقليدية. ويبلغ حجم سوق عملة الإيثريوم ما يقارب ال 46 مليار دولار أمريكي.
مخاطر تداول واستخدام العملات الرقمية:
بعد الانتشار الهائل للعملات الرقمية خلال السنوات الأخيرة وبعد استخدامها من قبل الملايين حول العالم في عمليات الشراء والبيع أصبحت هذه العملات الورقية ثروة بالنسبة للكثيرين ولكن مع هذا الانتشار الهائل أصبحت هناك مخاطر كبيرة لتلك العملات حيث أصبحت هذه العملات أحد الأهداف الرئيسية للأنشطة الإجرامية العالمية وهذا لأن هذه العملات غير قابلة للتبع ومن أبرز هذه النشاطات الإجرامية غسيل الأموال. وبالرغم من اختلاف هذه العملات الرقمية عن العملات الورقية في الكثير من الأمور إلا أنها تتعرض لمخاطر سعر صرف الدولار وباقي العملات الأجنبية كما تتأثر بتقلبات ارتفاع وانخفاض أسعار العملات.
كما أوضح خبراء المالية أنه بالرغم من توفر العملات الرقمية التي يمكن تحويلها إلى عملات رسمية إلا أنه يوجد أنواع غير قابلة للتحويل ولذلك فهي محاطة بدرجة عالية من المخاطر. كما أوضحوا أن أرباح العملات الرقمية معرضة بشكل كبير للسرقة وللهجمات السيبرانية وذلك من خلال القرصنة الإلكترونية.
التحذيرات الواردة بشأن العملات الرقمية:
أصدرت وكالة الرقابة المصرفية الأوروبية العديد من التحذيرات بشأن العملات الرقمية حيث حذرت المستخدمين من احتمالية حدوث خسائر عن التعامل بهذه العملات وأن مسئولية هذه الخسائر سوف تقع على عاتقهم، فهذه العملات يتم إصدارها دون مشاركة أو دعم الدولة كما أن الرقابة المطبقة على سوق العملات الرقمية وعلى المعاملات بالعملة الرقمية من قبل الدولة محدودة وهذا يعني أن المستثمرين والمتعاملين بهذه العملات الافتراضية يتعرضون لمشاكل كبيرة.
أيضاً حذرت العديد من البنوك المركزية العربية من التعامل بالعملات الرقمية، حيث حذر اتحاد بنوك دولة الكويت من مخاطر التعامل بالعملات الرقمية، كما حذر مصرف الإمارات المركزي من تداول العملات الرقمية الغير مرخصة.
وجه رجل الأعمال الأمريكي “وارن بافيت” العديد من الانتقادات للعملات الرقمية حيث حذر من التعامل بعملة البيكوتين ونصح بالابتعاد عنها وقال إنها عملات لا تستحق شرائها بالكثير من الأموال.
قبل سنوات حذرت المجلة الألمانية الشهيرة “فينانتس تست” من انتشار إصدارات مزيفة من العملة الرقمية “البيكوتين” وأكدت على المخاطر المترتبة على مثل هذا الانتشار، كما حذرت بشدة من التقلبات الحادة التي تتعرض لها هذه العملات الرقمية موضحة أن المستخدم قد يفقد جميع أمواله في لحظة واحدة.
مصادر التعلم عن العملات الرقمية:
توجد العديد من المواقع التي تساعد المهتمين بالعملات الرقمية على الحصول على كافة المعلومات التي يريدون الحصول عليها من خلال جمع المصادر التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية شراء وتداول العملات الرقمية وفيما يلي أهم هذه المواقع في هذا المجال:
1. موقع CryptoMinded
يوفر هذا الموقع أهم المصادر المتوفرة على الإنترنت حول العملات الرقمية مثل الخدمات والمجتمعات والمقالات، ومن خلال هذه التجميعات التي يوفرها الموقع حول العملات الرقمية يمكنك الوصول بسهولة إلى المحتويات المتعلقة بهذا المجال مثل مصادر التعلم وقنوات اليوتيوب والمحافظ والمصادر الجديدة وسلسلة الكتل وغيرها. وبذلك فإن موقع CryptoMinded يوفر العديد من الأدوات المنتشرة والمفيدة حول العملات الرقمية.
2. موقع CryptoStack
يقدم الموقع مجموعات من الموارد والمصادر حول العملات الرقمية المشفرة وسلسلة الكتل ليتم تصفحها بشكل سلس وسهل. كما يقدم موقع CryptoStack أهم المصادر المتوفرة حول عملات رقمية معينة مثل عملة الإيثريوم وعملة البيكوتين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى، إضافة إلى تجميعات لأهم الأخبار والنشرات البريدية المواقع والمتصفحات المتعلقة بالعملات الرقمية.
3. موقع CryptoPanic
يضم هذا الموقع العديد من الأشخاص المهتمين بالعملات الرقمية عالمياً، كما يوفر هذا الموقع أهم الأخبار والنشرات المرتبطة بالعملات الورقية حتى يتمكن المهتمين بمتابعتها كما يسمح للمستخدمين بمشاركة الأخبار الرائجة فيما بينهم والتصويت على أكثر الأخبار التي أثارت اهتمامهم كما يقدم الموقع خدمة متابعة أسعار العملات الرقمية أول بأول وذلك عن طريق توفير الأسعار المتغيرة للعملات وعرضها من خلال الشريط العلوي للموقع.
4. موقع CoinDash
يقدم موقع CoinDash أهم المصادر المتاحة في الإنترنت حول العملات الورقية المتعددة مثل بيكوتين وغيرها لذلك يعتبر دليل متخصص في هذه العملات، ويوفر مجموعات محدثة من المصادر والمواقع التي تحتوي على جميع المعلومات عن العملات الرقمية مثل الكتب والتطبيقات وغيرها الكثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

test banner